جامعة العلوم والتكنولوجيا -

نظم قسم الإرشاد الطلابي بإدارة شؤون الطالبات بفرع الطالبات بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الأربعاء الموافق 20 / 12 / 2023م، ندوة توعوية بعنوان ” الابتزاز الالكتروني .. خطوات نحو الانهيار ” .

وفي افتتاح الندوة التي أقيمت تحت شعار بوعيي أحمي خصوصيتي، ألقت د.سوزان الحروي عميدة فرع الطالبات، كلمة أكدت فيها على أهمية الندوة في تعزيز وعي الطالبات بأهمية الحذر والوقاية من التهديدات الإلكترونية التي قد تواجههن في العالم الرقمي اليوم.

وحذرت الحروي من مخاطر تستهدف المرأة وكيان الأسرة المسلمة تحت عناوين براقة وخادعة من قبيل ” الجندر ، النوع الاجتماعي، حقوق المرأة وغيره ” من قبل منظمات وجهات خارجية تموّل بسخاء أنشطة مشبوهة تستهدف هدم قيم الأسرة والمجتمعات المسلمة عموماً.
ووجهت عميدة الفرع جملة من النصائح والإرشادات القيمة للطالبات.

وتناولت الندوة التي أدارتها د. لينا العبسي أستاذة علم الاجتماع بالجامعة، ثلاثة محاور سلطت الضوء على مفهوم الابتزاز الالكتروني وأنواعه وأساليبه وكيفية الوقاية منه.

وقد تناول في المحور الأول د. محمد الحسني رئيس قسم الشريعة والقانون في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مفهوم الابتزاز الالكتروني وأسبابه وأنواعه، مشيراً إلى أنه لا توجد تشريعات خاصة بجرائم الابتزاز الالكتروني في الجمهورية اليمنية وأنه يتم تطبيق القواعد العامة في هذه الحالة ، وتحدث عن قصص واقعية منظورة أمام الجهات العدلية والضبطية وكيفية استخدام المبتز لطرق ووسائل احتيال متعددة ومتنوعة، وأورد أرقاماً ونسباً تظهر أن النساء لاسيما الطالبات في المرحلة الجامعية هن الأعلى نسبة في التعرض للابتزاز الالكتروني.
ووجه الحسني جملة من النصائح والإرشادات لتجنب الوقوع في مصيدة المبتز.

وفي المحور الثاني تحدث م. ماجد السقاف حول طرق وأساليب الابتزاز الالكتروني وكيف يتم الاختراق الالكتروني ووسائل الحماية من الاختراق لتجنب الوقوع في الابتزاز .

من جانبها تطرقت د. بلقيس الفضلي وهي معالجة نفسية، في المحور الثالث إلى المخاطر النفسية والعاطفية التي قد تتعرض لها الضحية نتيجة الابتزاز الالكتروني وكيفية معالجة هذه المخاطر.

تخلل الندوة عروض وأفلام قصيرة عن الابتزاز الالكتروني ومخاطره على المرأة وكيفية مواجهة هذا الابتزاز .

حضر الندوة د. جيهان النزيلي رئيس قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، د. بسام مسلم رئيس قسم العلوم الإدارية السابق بكلية العلوم الإدارية، أ. فاطمة حيدر مسؤول الشؤون الإدارية والمالية بالفرع، أ. منى الأشول مدير إدارة شؤون الطالبات، ومسؤولات الإرشاد الطلابي بالفرع أ. كوكب الحبابي، أ. أسماء جواد، وجمع غفير من الطالبات.