جامعة العلوم والتكنولوجيا -

شاركت جامعة العلوم والتكنولوجيا ممثلة برئيسها الدكتور عادل أحمد المتوكل في المؤتمر العلمي الأول حول الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية، والذي نظمته جامعة الحديدة تحت شعار “اليمن أسطورة الصمود والتحدي ومقبرة للغزاة والمحتلين”.

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة عدد من الباحثين اليمنيين، محاور حول الأهمية الإستراتيجية والتاريخية للسواحل الغربية اليمنية وأطماع وأساليب الغزاة والمحتلين فيها ودور أبناء اليمن في مقاومة الأطماع الاستعمارية على السواحل الغربية اليمنية وتأريخ مدينة الحديدة في الصمود والتحدي.

وفي افتتاح المؤتمر أوضح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، أن انعقاد المؤتمر الذي يتزامن مع اليوم الوطني للصمود، يمثل خطوة مهمة في مسيرة الصمود في وجه العدوان.

وأشار إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في تسليط الضوء على أطماع الاستعمار في السيطرة على السواحل الغربية، لما لها من أهمية إستراتيجية على مستوى العالم، ما يتوجب إعادة النظر تجاه التحديات المستقبلية الرامية الى احتلالها.

ولفت إلى الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية للجزر اليمنية المنتشرة على المياه الإقليمية اليمنية، والتي تضم أكثر من 216 جزيرة تحتوي على ثروات متنوعة، ما جعلها محط أنظار دول الاحتلال.

فيما أشار القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أهمية المؤتمر الذي يهدف لتوجيه الأنظار إلى الأخطار التي تواجه الوطن وسواحله الطويلة.

من جانبه أوضح رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل أن انعقاد المؤتمر بمشارك 60 باحثا، يهدف لإبراز دور أبناء اليمن في مقارعة قوى الاحتلال عبر العصور.

وأشار إلى أن المؤتمر يأتي في إطار الإسهام في بناء القدرات العلمية والبحثية التي تتبناها الجامعة في المجالات العلمية باعتبارها من أهم أولويات وتوجهات الجامعة التي تسير عليها ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

واستعرض الدكتور الأهدل جرائم قوى العدوان والتي تسببت في سقوط العديد من الشهداء والجرحى من كوادر الجامعة وما رافق ذلك الاستهداف من تدمير شبه كلي للبنية التحتية والمرافق التابعة لكليات الجامعة.

حضر افتتاح المؤتمر وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صادق الشراجي ومستشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد ضيف الله ووكلاء محافظة الحديدة وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية المشاركة في المؤتمر .