جامعة العلوم والتكنولوجيا،فرع الطالبات‘صنعاء،ندوة، العلوم الانسانية
أقيمت يوم الأربعاء 17 مارس 2021م بفرع الطالبات بجامعة العلوم والتكنولوجيا ندوة علمية بعنوان ” مخاطر إضافة المواد الكيميائية في خلطات التسمين وتفتيح البشرة ” والتي نظمها فريق (جرعة إعلامية) من طالبات العلاقات العامة والاعلان مستوى رابع بقسم الاعلام بالجامعة كمشروع تخرج للطالبات.
وفي افتتاح الندوة التي حضرها، مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أ. جمال الحضرمي، ووكيل وزارة التجارة والصناعة أ. عبدالله عبدالولي نعمان، القى عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية د. محمد شيبان كلمة ترحيبية بضيوف الندوة ، وأشاد بالمشروع ووصفه بالمتميز، ودعا الى تحويل المشاريع العلمية الى مشاريع عملية تخدم المجتمع.
وفي الندوة تحدثت كل من د. حنان الكبسي إخصائية جلدية، د. سامية الزرقة خبيرة تغذية ولياقة بدنية، د. داليا أبو ماضي صيدلانية عن مخاطر وأضرار الاستخدام العشوائي والمفرط لخلطات التسمين وتفتيح البشرة والتي تحتوي معظمها على الحبوب الصينية ومادة الكورتيزون والزئبق الاحمر ومشتقاتها والتي تسبب عدداً من الأمراض، أبرزها السرطان وهشاشة العظام والفشل الكلوي وتساقط الشعر وقرحة المعدة والسكري والعقم، وغيرها من الأمراض، كما تسبب خللاً في الجهاز المناعي، اضافه الى الامراض الجلدية كالطفح الجلدي وتغير لون البشرة والندوب وضعف مقاومة البشره للعدوى البكتيريه والفطريه وغيرها.
ووجهت المتحدثات في الندوة جملة من النصائح للباحثات عن الجمال وجسم متوازن ويتمثل ذلك في التغذية السليمة والتنظيف المستمر للبشره والرياضه .
وفي مداخلته خلال الندوة شكر وكيل وزارة التجارة والصناعة أ. عبدالله عبدالولي نعمان جامعة العلوم والتكنولوجيا وطالبات قسم الاعلام على تنظيم مثل هذه الندوة التوعوية الهامه في اوساط طالبات العلوم والتكنولوجيا، متمنياً ان تتحول الى وعي مجتمعي عام وان تتبنى وسائل مناقشة مثل هذه الموضوعات .
كما اثريت الندوة بالمداخلات والاستفسارات والتي اجابت عليها الاخصائيات المتحدثات في الندوة.
حضر الندوة د. سوزان الحروي عميد فرع الطالبات، د. يوسف سلمان رئيس قسم الاعلام بالجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وصحفيين ومهتمين من خارج الجامعة.
وقد تكون فريق عمل المشروع من الطالبات :
– نهى المجيدي
– أم الخير أحمد
– فاطمة شرف الدين
– شيماء السفياني
– نوال عقلان
– بسمه الفخري