جامعة العلوم والتكنولوجيا -

تحت شعار ” لستم وحدكم ” ودعماً وتأييداً لعملية طوفان الأقصى ، أقيمت اليوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا فعالية فنية وتكريمية إحتفاءً باليوم العالمي للغة العربية وتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الإبداع الكبرى في نسختها ال 12 .

وفي إفتتاح الفعالية التى نظمتها إدارة شؤون الطلبة بالتعاون مع عمادة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، ألقى د. محمد شيبان كلمة العمادة، مؤكداً فيها أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة، كون اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والمعبرة عن ديننا وهويتنا وتأريخنا وحضارتنا الإسلامية.

واعتبر شيبان أن تكريم الجامعة لطلبتها المبدعين في مجالات القرآن الكريم والشعر والإلقاء والقصة والخط العربي وغيره في يوم اللغة العربية هو تعبير عن الاهتمام والعناية باللغة العربية .

وعبر شيبان عن أسفه كون كثير من النخب العربية والمسؤولين لايتقنون اللغة العربية في خطاباتهم وأحاديثهم الرسمية، ثم اطرب الحاضرين بإحدى روائع الشعر العربي التي تظهر حلاوة وجمال اللغة العربية.

من جانبه أكد د. محمد المحمدي استاذ اللغة العربية بالجامعة أهمية إحياء اليوم العالمي للغة العربية باعتبارها وعاء العلم والثقافة وأداة للتواصل الإنساني، مشيراً إلى أن نحو 600 مليون شخص حول العالم يتحدثون بالعربية، وأن الأمم المتحدة أقرت يوم 18 ديسمبر من كل عام للاحتفاء باللغة العربية واعتمدت اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

كما تطرق د. المحمدي تأريخ نشأت اللغة العربية باعتبارها لغة ضاربة في التاريخ والقدم ولا يعلم متى بداياتها بالضبط فيما لغات أخرى معلوم بداياتها، كما أنها مؤثرة في جميع لغات العالم ومشتق منها كثير من المفردات ، وأشار إلى خصائص اللغة العربية ومظاهر جمالها و إبداعها.

تخلل الاحتفالية ريبورتاج عن مسابقة الإبداع الكبرى في نسختها ال 12 التي يقيمها سنوياً ويشرف عليها قسم الانشطة الطلابية بإدارة شؤون الطلبة، وكذا استعدادات الطلبة الفائزين في المسابقة للمشاركة في المسابقة الثقافية والفنية العامة التي تنظمها وزارة التعليم العالي خلال الفصل الدراسي الجامعي الجاري.

كما ألقيت عدد من الفقرات قدمها الطلاب الفائزين في المسابقة في مجالات الشعر والإنشاد والإلقاء، والتي كرست في خدمة اللغة العربية و القضية الفلسطينية .

كما قدمت الفرقة بقيادةالفنان محمدالحبابي فقرات إنشادية معبرة تضامناً مع أهلنا في غزة .

وفي ختام الفعالية التي حضرها أ.د اسماعيل الشرعبي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي، أ.د خالد الجوفي عميد كلية الأسنان، د. يوسف سلمان رئيس قسم الاعلام ، أ. رفيق الشرماني مدير إدارة شؤون الطلبة، أ. محمد ناصر قدحة مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة والاعلام، أ. ابراهيم عزان رئيس قسم الأنشطة الطلابية، أ. علي المدني رئيس قسم الإرشاد الطلابي، تم تكريم الطلاب الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى في مجالات المسابقة المختلفة، القرآن الكريم، الشعر العربي الشعبي والفصيح، الإلقاء، الخط والرسم والتصميم والقصة القصيرة.
كما تم تكريم أساتذة اللغة العربية والمهتمين باللغة من منتسبي الجامعة.