جامعة العلوم والتكنولوجيا -

شارك رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عادل المتوكل ومعه عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات أ.د بلال الفهيدي ، وعميد كلية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد أ.د عمار الزهاري ، في أعمال ورشة علمية لمناقشة وإقرار ” متطلبات فتح برامج التعليم الإلكتروني المدمج  التي” نظمها مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي ومركز تقنية المعلومات تنفيذاً لتوصيات مؤتمرات التعليم الإلكتروني الأول والثاني والثالث “.

هدفت الورشة التي شارك فيها قيادات الوزارة، ومجلس الاعتماد الأكاديمي، ومركز تقنية المعلومات، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية إلى ” التعرف على أسلوب التعليم المدمج وأهمية استخدامه في التعليم العالي والتعرف على توجهات التطوير الإلكتروني للبرامج الأكاديمية في الجامعات اليمنية في ضوء التعليم الإلكتروني المدمج واستعراض متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية لهذا النوع من التعليم في الجامعات اليمنية.

وفي الورشة أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ، إلى ارتباط التعليم المدمج في الهدف الرابع للتنمية المستدامة الخاص بالتعليم وضمان التعليم الجيد والمنصف وفرص التعليم مدى الحياة.

وقال إن استراتيجية مجلس الاعتماد تضمنت التدرج في اعتماد التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي في التخصصات الإدارية والإنسانية فقط ولن يتم إعطاء ترخيص لأي جامعة مالم تحصل على الاعتماد الوطني.

وكلف وزير التعليم العالي نائبه رئيس لجنة التشريعات لاستيعاب مخرجات الورشة وسرعة البت في إعداد وتعديل التشريعات الخاصة بهذا النوع من التعليم لاستيعابهم ضمن أنماط التعليم النظامي “.

فيما شدد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين على مجموعة من الضوابط والإجراءات يجب الالتزام بها في اعتماد التعليم المدمج في مؤسسات التعليم العالي اليمنية وفي مقدمتها توفير البنية التحتية والفصول الافتراضية للطالب والمدرس وخدمات الانترنت السريعة في جميع المحافظات واجتياز الطلاب امتحانات قيادة الحاسوب واستخدام التكنولوجيا.

بدوره أعتبر رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب التعليم الإلكتروني المدمج ايقونة العصر ونهج تعليمي يجمع بين العناصر التقليدية للتعليم مثل الدروس الحضورية والمحاضرات والمناقشات الجماعية مع استخدام التقنيات الحديثة والتعليم عبر الانترنت.

ولفت الدكتور الهبوب إلى ضرورة سن تشريعات التعليم المدمج وموائمتها مع الواقع التعليمي في البلد وتضمينها في برامج التعليم العالي في اليمن

وقد اثريت الورشة التي أدارها عضو المجلس الدكتور عبد العزيز الشعيبي بحضور وكلاء الوزارة الدكتور غالب القانص، وحسن عز الدين، وصادق الشراجي، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط الدكتورة إلهام السنباني، وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والعلوم و الثقافة بصنعاء الدكتور أحمد الرباعي ، اثريت بالنقاشات والمداخلات المستفيضة حول التعليم المدمج والتحديات التي تواجه هذا النوع من التعليم والحلول والمعالجات المقترحة لمواكبة التطورات العالمية.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -   جامعة العلوم والتكنولوجيا -