جامعة العلوم والتكنولوجيا -

عُقدت اليوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا ورشة عمل لمناقشة وإقرار دليل المسابقات التنافسية للجامعات اليمنية.

وفي افتتاح الورشة التي نظمها قطاع الشئون التعليمية بوزارة التعليم العالي، وباستضافة ودعم من جامعة العلوم والتكنولوجيا، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. حسين حازب على أهمية الأنشطة الطلابية الجامعية إلى جانب العملية التعليمية والأكاديمية لتنمية قدرات الطلاب وتشجيعهم على الابداع والابتكار والمساعدة على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم في مختلف المجالات.

وعبر الوزير حازب عن شكره وتقديره لجامعة العلوم والتكنولوجيا على استضافتها ودعمها للورشة باعتبارها الجامعة الأهلية الرائدة وصاحبة تجربة ورصيد مشهود له في مجال الانشطة الجامعية.

واعتبر  وزير التعليم العالي قضية الأنشطة الجامعية قضية محورية من أساسيات العمل التعليمي والأكاديمي وتوأم الجودة والتطوير ومن صميم وظائفها البحثية والخدمة المجتمعية والسعي لترسيخ الهوية الإيمانية في أوساط الطلاب والحفاظ عليهم من الأفكار والثقافات الدخلية و المغلوطة.

وأشار إلى أن الوزارة استحدثت مطلع العام الجاري إدارة عامة للأنشطة لأول مرة في تاريخ الوزارة منذ إنشاءها تعنى بتفعيل الأنشطة الطلابية والمسابقات العلمية والثقافية والرياضية بين طلاب الجامعات الحكومية والأهلية تنفيذاً لمشاريع الرؤية الوطنية بالوزارة .

ودعا وزير التعليم العالي الجامعات اليمنية إلى القيام بدورها في تنفيذ قرارات حكومة الإنقاذ الوطني وتوعية طلابها بضرورة المقاطعة الاقتصادية والسياسية للدول التي أساءت إلى الإسلام والمقدسات والسماح للمتطرفين بإحراق المصحف الشريف وفي مقدمتها السويد والدنمارك وهولندا.

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص إلى أهمية مناقشة وإقرار  دليل المسابقات التنافسية على مستوى الجامعات اليمنية في مختلف الأنشطة الطلابية الثقافية والعلمية والرياضية “.

وقال القانص انه سيكون هناك توجيه وتعميم للجامعات بضرورة إنشاء إدارة عامة للانشطة وتفعيل للادارات الموجودة، مؤكداً أن الوزارة ماضية في تفعيل وتوسعة الانشطة لتشمل مختلف المجالات.

وكان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عادل المتوكل القى كلمة رحب في مستهلها بقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشاركين في الورشة من مختلف الجامعات اليمنية في العاصمة صنعاء والمحافظات، منوهاً بالدور الريادي للوزارة بقيادة معالي الوزير الاستاذ حسين حازب في تفعيل دور الجامعات في مختلف المجالات رغم سنوات العدوان الغاشم والحصار الظالم على اليمن .

واكد رئيس الجامعة على أهمية المسابقات التنافسية العلمية والثقافية والرياضية التي تعتزم الوزارة بتبنيها واطلاقها بين الجامعات لتشجيع التنافس بين المبدعين من مختلف الجامعات وإبراز مواهبهم والعمل على تنميتها.

وأشار أ.د عادل المتوكل إلى أسبقية جامعة العلوم والتكنولوجيا في إنشاء إدارة للانشطة الطلابية بالجامعة منذ نشأتها في العام 1994م ، وانشاء عدداً من الاندية الطلابية المساندة مثل نادي المناظرات، ونادي إقرأ ، ونادي للخريجين وغيرها من الاندية والمبادرات الطلابية .

واستعرض رئيس الجامعة نماذج من الانشطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة وتشارك فيها على المستوى الوطني والاقليمي والدولي وحصدها عديد من الجوائز في مسابقات طلابية عربية ودولية في مجالات التصميم الجرافيكي والهندسة الطبية الحيوية وتمثيلها لليمن في العديد من المسابقات والمناشط العلمية والثقافية والابداعية والتي كان آخرها خلال الاسبوع الجاري مسابقة المناظرات الجامعية المقامة في العاصمة العمانية مسقط .

الى ذلك استعرضا مدير عام مؤسسات التعليم الاهلي مدير مشروع المسابقة أ. فؤاد الحداء، ومدير عام الأنشطة بالوزارة أ. عبد الكريم الضحاك، أهداف المسابقة، وأهميتها ، وشروطها، ومجالاتها، ومراحلها، ومحتويات الدليل، ومرتكزاته، وآلية التنفيذ، والأنظمة والقوانين.

واشارا إلى أن المسابقة لهذا العام والتي من المقرر انطلاقها في 20 رجب ستشمل ” المجالات العلمية في تقنية المعلومات والإدارة، والثقافية في مجالات القرآن الكريم، الشعر، والفن التشكيلي، والخط العربي بأنواعه، والمسابقة الرياضية في مختلف المجالات “.

وأكدا أهمية المسابقة ودورها في تعزيز روح المنافسة الشريفة في مختلف مجالات الأنشطة والعمل على اكتشاف الموهوبين والمبدعين والعمل على تنمية قدراتهم ومواهبهم.

حضر افتتاح الورشة نائب وزير التعليم العالي أ.د علي شرف الدين، ووكيلا الوزارة لقطاع البحث العلمي د. صادق الشراجي، والبعثات د. عبدالكريم الروضي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والسياسات د. إلهام السنباني،  وأمين عام مجلس الاعتماد الاكاديمي د.محمد ضيف الله، والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات، الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق، وعدد من مدراء عموم الوزارة وممثلي وعدد من  عمداء ومدراء الادارات بجامعة العلوم والتكنولوجيا وممثلي الجامعات الحكومية والأهلية .