جامعة العلوم والتكنولوجيا -

افتتح مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د نعمان النجار ومعه عميد كلية الطب والعلوم الصحية د. عبد الله المخلافي ونائب لشؤون التدريب السريري والمستشفيات د/ مهدي القرواني يوم الأثنين الموافق  8 / 7 / 1444ه، معرض التدريب الميداني الثالث لطلاب المستوى الرابع طب عام وجراحة في كلية الطب.

وقد طاف مساعد رئيس الجامعة وعميد الكلية ونائبه، بأجنحة المعرض واستمعوا الى شرح موجز من الطلاب عن موضوعات وأماكن النزول الميداني وأهم النتائج التي تم التوصل اليها .

وتركزت موضوعات التدريب الميداني لطلاب وطالبات المستوى الرابع طب عام وجراحة لهذا العام حول الصحة والسلامة المهنية والتعرف على المخاطر الامراض المهنية التي تصيب العمال في أماكن العمل وكيفية الوقاية منها.

وتهدف النزولات الميدانية التي ينظمها قسم طب المجتمع والاسرة بالكلية الى نشر التوعية والتثقيف الصحي حول المخاطر المهنية التي تصيب العاملين في المصانع وغيرها نتيجة التعرض لعوامل ضارة مختلفة، مثل: العوامل الكيميائية، والعوامل الفيزيائية، والعوامل البيولوجية، والنفسية، والعوامل المسرطنة، والعوامل المشعة، وغيرها من المخاطر الناجمة عن الضغط والتوتر ومشاق وأجواء العمل ، وضرورة توفير معدات الوقاية الفردية للعمال المعرضين للمخاطر المهنية كتوفير ملابس خاصة للعمل، الكمامات، وواقيات الرأس والوجه، والقفازات ، والنظارات الواقية ، وأحذية السلامة وغيرها .

الجدير بالذكر أن مقرر التدريب الميداني هو المقرر الذي تنفرد وتتميز به كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العلوم والتكنولوجيا من بين كليات الطب اليمنية.

ويهدف المقرر الى اكساب الطالب الكثير من المهارات المهنية والعامة التي يجب أن يتقنها خريج الطب حسب معايير الاعتماد الحديثة مثل مهارات التواصل مع المجتمع بقطاعاته المختلفة، وتشخيص المشاكل الصحية على مستوى المجتمع وأسبابها ووضع مقترحات الحلول لها، وكذلك تقديم التوعية الصحية المجتمعية، ومهارات العمل الجماعي وقيادة الفريق ومهارات التواصل مع الجهات المختلفة، إضافة إلى مهارات عرض البيانات وتحليلها وكتابة التقارير ومناقشتها.

حضر افتتاح المعرض المنسقات الاكاديميات ومشرفات التدريب الميداني وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.