جامعة العلوم والتكنولوجيا -

شاركت جامعة العلوم والتكنولوجيا ممثلة برئيس الجامعة أ.د عادل أحمد المتوكل، وعميد كلية العلوم الإدارية أ.د علي الأشول ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية في ورشة مناقشة وإقرار وثائق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية لـ تسعة برامج في ” العلوم الإدارية ” نظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي.

 

وتهدف الورشة إلى مناقشة وإقرار وترسيخ ثقافة المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية لبرامج العلوم الإدارية المتمثلة في “إدارة أعمال، إدارة أعمال دولية، إدارة عامة، إدارة صحية، تسويق، نظم معلومات إدارية، محاسبة، نظم معلومات محاسبية، علوم مالية ومصرفية” وذلك بعد الانتهاء من اعداد المعايير المرجعية لبرامج اللغويات وشريعة وقانون “.

 

وفي الورشة التي عقدت صباح اليوم بصنعاء أعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب اعداد وثائق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية للبرامج الأكاديمية من أولويات الوزارة ومجلس الاعتماد الأكاديمي لتطوير وتحديث البرامج والمناهج التعليمية وفقاً لمتطلبات سوق العمل وطبقاً للمعايير الدولية.

 

وأشار إلى دور خبراء وعلماء الإدارة في اعداد وثائق المعايير المرجعية لبرامج العلوم الإدارية واخراجها إلى حيز الوجود باعتبارها من أهم البرامج الأكاديمية المعول عليها تحسين إدارة شؤون ومؤسسات الدولة بالشكل الصحيح .. مبيناً أن الإشكاليات التي واجهت نهضة وتقدم البلد خلال الفترة الماضية ترجع إلى إشكاليات إدارية.

 

وشدد وزير التعليم العالي على ضرورة تضمين قضايا الأتمتة وذكاء المال والأعمال في المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية لبرامج العلوم الإدارية لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في هذا المجال.. موجهاً رؤساء الجامعات بضرورة تطبيق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية في جميع الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية لتمكين الطلبة من حقهم في الانتقال من جامعة إلى اخرى بحرية في نفس المستويات.

 

وفي الورشة التي شارك فيها وكلاء الوزارة الدكتور غالب القانص، والدكتور صادق الشراجي، والدكتور عبد الكريم الروضي، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط الدكتورة إلهام السنباني، استعرض رئيس مجلس الأعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي الدكتور أحمد الهبوب وأمين عام المجلس الدكتور محمد ضيف الله الانجازات التي حققها المجلس منذ 2017م في إنجاز المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية لـ 40 برنامجاً أكاديمياً في المجالات الطبية والهندسية والحاسوبية واللغويات والعلوم الإدارية .

 

وأكدا أن المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية،تمثل الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن يتصف بها الخريج وتُعد من قبل فريق يختاره المجلس وبمشاركة المستفيدين مع إتاحة الفرصة لأي برامج إضافة مايناسبها من معايير أكاديمية .

 

وأشار الهبوب وضيف الله إلى أن المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية تشمل مواصفات الخريج ومخرجات التعلم التي يجب أن يحصل عليها الخريج في المجالات ” المعرفية، والذهنية، والعملية، والعامة، وطرق التدريس والتقييم والمصطلحات المستخدمة في الوثيقة .

وفي الفعالية بحضور المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاقـ، وممثل وزارة المالية ورؤساء الجامعات الأهلية وممثلي وعمداء الكليات وبرامج العلوم الإدارية في الجامعات اليمنية واعضاء مجلس الاعتماد الاكاديمي، اشاد منسق قطاع الإعلام والتعليم والثقافة بالمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية أحمد الملكي بالإنجازات التي حققتها وزارة التعليم العالي في ظل العدوان وشحة الامكانيات وفي مقدمتها إنجاز المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية للبرامج الطبية والهندسية والحوسبة والعلوم الإدارية واللغويات .

وأكد أن وزارة التعليم العالي حصلت على المرتبة الأولى في مستوى إنجاز الخطط والمشاريع ومستوى التقييم فيما حلت المرتبة الثانية بعد وزارة التربية والتعليم من حيث المشاريع الممولة من الرؤية الوطنية .

 

بدوره أشار ممثل البنوك والمؤسسات التجارية أحمد الوذن إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار عند اعداد هذه المعايير تضمين برامج التحول الرقمي والشمول المالي والتركيز على تدريب الطلاب واكسابهم مهارات ذكاء الأعمال والأنظمة الالكترونية لمواكبة التطورات العالمية وتوجهات البلد نحو هذا المجال.

فيما استعرض خبراء مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد الشرجبي والدكتور نعمان فيروز، والدكتور أنور مسعود منهجية العمل ومكونات الوثيقة وفقاً لمواصفات الخريج ومخرجات التعلم، وطرق التدريس والتقييم، والمصطلحات المستخدمة، وإضافة محددات وموجهات الخطة الدراسية ، وكذا استعراض مراحل تنفيذ المشروع ، ومخرجاته”.

 

ولفت الخبراء إلى أن المشاريع تسعى إلى رفع مرتبة اليمن في قائمة التصنيف العالمي للجامعات والوصول بخمس جامعات يمنية ضمن أفضل 100 جامعة عربية، ورفع مستوى اليمن في مؤشرات التنمية البشرية .