جامعة العلوم والتكنولوجيا -

تسلـّم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بصنعاء اليوم طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا للحصول على الاعتماد الخاص البرامجي في مجال ” الطب والجراحة، والصيدلة، وهندسة مدنية، وهندسة برمجيات، وإدارة أعمال ، وشريعة وقانون “.

وخلال التسليم، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، ونائبه الدكتور علي شرف الدين، وقع القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب ورئيس الجامعة الدكتور عادل المتوكل، اتفاقية التقدم بطلب كتابي موقع ومعمد من المسئول المخول قانوناً بالجامعة إلى مجلس الاعتماد الأكاديمي بشأن بدء تنفيذ الاجراءات للحصول على الاعتماد الخاص للبرامج المذكورة.

وتتضمن الاتفاقية تسليم ملف متكامل يحوي دراسة التقويم الذاتي للبرامج المراد اعتمادها واستيفاءها لمعايير الاعتماد الخاص البرامجي المحدث في يناير 2021م وتشكيل لجنة تقويم البرنامج وتعبئة النماذج ذات العلاقة بدراسته التقويم خلال 120 يوماً من تاريخ الطلب .

وأكد وزير التعليم العالي أن التقدم للحصول على الاعتماد الخاص يهدف إلى تقييم أوضاع الجامعات علمياً وأكاديمياً وإدارياً وقانونياً وفقاً لمتطلبات المعايير المحلية والدولية، ومعرفة مدى استيفاء الجامعات لتلك المعايير للبرامج المراد اعتمادها، ومساعدتها على استكمال المعايير وكذا منح الاعتماد للجامعات المستوفية لكافة الشروط.

واعتبر هذه الخطوة ببداية المشوار لنزول اللجان الى الجامعة لتقييم اوضاعها وفحص ملفاتها وتنفيذ سلسلة من الورش التي تمكنها من تطبيق دليل معايير الاعتماد الخاص تمهيداً لتقديمه إلى الاتحاد الفيدرالي للتعليم الطبي للحصول على الاعتماد الدولي.

وحث الوزير حازب جامعة العلوم والتكنولوجيا على سرعة استكمال متطلبات الاعتماد الوطني في برامجها الجاهزة لاسيما برنامج الطب العام والجراحة .. مؤكداً أن جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعتي صنعاء وذمار الجامعات اليمنية التي لديها إمكانيات وبنية تحتية وتجهيزات متوفرة وبرامج متطورة وجاهزة ما يؤهلها للحصول على الاعتماد الدولي خاصة في الطب العام والجراحة .

وفي التسليم بحضور وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي واعضاء مجلس امناء مجلس الاعتماد الاكاديمي، أكد القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور أحمد الهبوب أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجهات الدولة لتنفيذ مضامين الرؤية الوطنية للحصول على الاعتماد الخاص وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.

وأشار إلى التزام مجلس الاعتماد بتقديم الدعم الفني لإنجاز المتطلبات والوثائق المطلوبة وإرسالها للجامعات المتقدمة للحصول على الاعتماد، وكذا مباشرة النزول الميداني إليها بغرض التدريب للوصول إلى الاعتماد الخاص.

فيما أكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عادل المتوكل أن الجامعة قطعت شوطاً كبيراً في توصيف برامجها الاكاديمية وفقاً لمعايير الاعتماد الاكاديمي والجودة بالإضافة إلى تنفيذ جملة من الأنشطة والفعاليات الأكاديمية ودعم وتشجيع البحث العلمي وخدمة المجتمع  .. مستعرضاً مساهمة الجامعة في دعم ومساندة جهود مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالجمهورية اليمنية.

واشار إلى أن الجامعة تقدمت اليوم للاعتماد الخاص في ستة برامج طبية وهندسية وإدارية إضافة إلى إعلان جاهزيتها للحصول على الاعتماد المؤسسي، فيما سيتم التقديم لاعتماد بقية البرامج خلال المرحلة القادمة.

حضر التوقيع أمين عام إتحاد الجامعات الأهلية الدكتور محمد الخامس المخلافي، ومدير مكتب الوزير محمود الصلوي، ونائب رئيس مجلس إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا جهاد شكر، وعدد من قيادات المجلس.