نبذة عن البرنامج:

تشهد هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطورات سريعة وكبيرة خلال العقود الأخيرة ومن الصعب أن نتخيل العالم بدون أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لهذه شرعت جامعة العلوم والتكنولوجيا منذ وقت مبكر بفتح برنامج هندسة الاتصالات بقسم الهندسة الإلكترونية في عام 2000م ومن تاريخ إنشائه وحتى اليوم حظي البرنامج باهتمام وتطوير مستمر. ونظراً للتقارب الحاصل بين هندسة الاتصالات والمعلوماتية واستحداث برامج اقليمية وعالمية تجمع بين هذين المجالين وحرصاً من الجامعة على مواكبة هذا التطور المتسارع ولتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة ثورة انترنت الاشياء الذي تستند على أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي تم تطوير البرنامج ليصبح برنامج هندسة الاتصالات والمعلوماتية كأول برنامج من نوعه في اليمن.

هندسة الاتصالات والمعلوماتية مجال هندسي يجمع بين المجالات الرئيسية التالية: هندسة الالكترونيات، هندسة الاتصالات، هندسة الشبكات وتكنولوجيا المعلومات ويركز على تصميم وتطوير وتنفيذ الشبكات والبروتوكولات والأجهزة والبرامج والتطبيقات لاستخدامها في أنظمة الاتصالات.

تحتوي الخطة الدراسية للبرنامج على المجالات المعرفية الاساسية التالية: العلوم الأساسية، الدوائر الكهربائية والالكترونية، البرمجة ونظم قواعد البيانات، نظم المعلومات، معالجة الاشارات والصور الرقمية، اتصالات البيانات وشبكات الحاسوب والانترنت، أمن البيانات والشبكات، المعالجات والمتحكمات الدقيقة ورقائق FPGA، النظم المضمنة، هندسة المعلومات والترميز، نظم الاتصالات.

مميزات البرنامج:

يتميز برنامج هندسة الاتصالات والمعلوماتية بعدة مميزات منها:

  1. يعتبر برنامج هندسة الاتصالات والمعلوماتية أول برنامج من نوعه في اليمن ومن أوائل البرامج على المستوى الإقليمي.
  2. يجمع البرنامج بين المجالات الهندسية الرئيسية التالية: هندسة الالكترونيات، هندسة الاتصالات، هندسة الشبكات وتكنولوجيا المعلومات.
  3. يتوفر في البرنامج كادر تدريسي وفني مؤهل ومتفرغ.
  4. يحتوي البرنامج على أكثر من 13 معمل تخصصي ومساعد مجهز بأحدث التجهيزات الفنية.
  5. يُدرس الطلاب وفقاً لخطط دراسية حديثة، تتوافق مع نظيراتها في الجامعات الإقليمية والعالمية وبحسب معايير الاعتماد الأكاديمي، وبما يلبي احتياجات سوق العمل.
  6. يُدعم البرنامج بالنزول والتدريب الميداني في أشهر الشركات والمؤسسات العاملة في مجال التخصص.
  7. يُمنح الطلاب شهادات احترافية دولية معتمدة بجانب شهادة البكالوريوس كشهادة أكاديمية سيسكو في الشبكات والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL.
  8. يُدعم البرنامج بدورات تخصصية متميزة تقيمها المراكز التدريبية التابعة للقسم والجامعة منفردة أو بالتعاون مع مراكز تدريب خارجية تؤهل لسوق العمل.

الدبلومات والدورات المؤهلة لسوق العمل:

يتيح البرنامج فرصة للحصول على دبلومات ودورات تخصصية نوعية مؤهلة لسوق العمل في مجالات:

  • الطاقة الشمسية.
  • تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية.
  • الأتمتة الصناعية.
  • برمجة وصيانة الموبايل.
  • الرسم الهندسي والمحاكاة بالحاسوب.
  • شبكات الحاسوب.