برنامج الشريعة والقانون ينظم ندوة توعوية حول حقوق العامل في القطاع الخاص
في إطار انشطة وخدمة المجتمع لجامعة العلوم والتكنولوجيا.. نظمت العيادة القانونية والاستشارية بقسم الشريعة والقانون في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ندوة توعوية حول ” حقوق العامل في القطاع الخاص” ، بمشاركة فاعلة من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل والمحكمة العمالية بأمانة العاصمة صنعاء وبحضور عدد من طالبات برنامج الشريعة والقانون بالجامعة والموظفات بفرع الطالبات.
وفي افتتاح الندوة رحبت د. سوزان الحروي عميدة فرع الطالبات بضيوف الندوة والحاضرين، مؤكدة ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الانشطة المجتمعية التي تسعى جامعة العلوم والتكنولوجيا من خلالها الى خلق وعي قانوني في المجتمع اليمني.
وعبرت الحروي عن شكرها وتقديرها لقسم الشريعه والقانون لتنظيم مثل هكذا فعاليات توعوية.
من جانبه رحب أ.د محمد الحسني مسؤول برنامج الشريعة والقانون والمشرف العام على العيادة القانونية والاستشارية بضيوف الندوة ، القاضي في المحكمة العمالية بامانة العاصمة غمدان الكامل، ونائب مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالامانه المحامي وليد النجار، والمحامية المختصة بالقضايا العمالية نسمة النجار.
واوضح الحسني أن العيادة القانونية تسعى من خلال عقد الندوات الى خلق وعي قانوني مجتمعي والذي يمثل هدفاً اساسياً من أهداف العيادة الى جانب تمكين طلبة الشريعة والقانون من تقديم الاستشارات القانونية والاعمال التطوعية خدمة للمجتمع .
وقال إن الحقوق العمالية من اهم الموضوعات التي يعاني منها المجتمع اليمني نتيجة لنقص الوعي القانوني سواء من جانب قطاع الاعمال أو العمال.
بعد ذلك بدأت اعمال الندوة التي احياها كل من القاضي غمدان الكامل، والمحامي وليد النجار، والمحامية نسمة النجار ، حيث ناقشت الحقوق التي يتمتع بها العامل في الجمهورية اليمنية وفقاً لقانون العمل اليمني والاتفاقيات الدوليه، من حيث حقوقه قبل التعاقد ومايتمتع به من حقوق أثناء التعاقد، وكذا حقوقه اثناء تنفيذ العقد الموقع بينه وبين المؤسسة وحقوقه بعد انتهاء عقد العمل ، كما تم مناقشة الجوانب الاجرائية المتعلقة بحماية تلك الحقوق سواء في مكتب العمل أو المحكمة العمالية.
وفي ختام الندوة تم فتح باب المداخلات والاسئلة للحاضرين والرد عليها، وقد عبر الحاضرين عن اهمية مثل هكذا ندوة وضرورة عقدها بحضور ارباب العمل والجهات المعنية كالتأمينات وغيرها.