جامعة العلوم والتكنولوجيا -

في إطار سعي كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين طلبتها، نظمت الكلية اليوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو2024م، ندوة علمية بعنوان “ريادة الأعمال في الجمهورية اليمنية  الآفاق والتحديات”.

وفي افتتاح الندوة ألقى عميد الكلية، الدكتور نجيب البشاري، كلمة توجيهية لطلبة الكلية، حيث أكد على أهمية ريادة الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل للشباب اليمني. وشدد على أن الطلبة هم أمل المستقبل، ودعاهم إلى اغتنام الفرص المتاحة وتطوير مشاريعهم الريادية والمبتكرة.

وأكد البشاري علي اهتمام جامعة العلوم والتكنولوجيا بريادة الأعمال باعتبارها أول جامعة يمنية تعنى بهذا الجانب حتى أصبحت أنموذجاً ومرجعاً لكافة الجامعات اليمنية، من خلال بنيتها التحتية وكوادرها وفعالياتها العلمية ومقرراتها الدراسية لا سيما مقرر ريادة الاعمال الذي تنفرد به والذي أصبح يدرس في كثير من الجامعات اليمنية.

وتركزت الندوة حول محورين حيث تناول في المحور د. محمد شجاع الدين، مفهوم ريادة الأعمال ومتطلباته وأهمية ريادة الأعمال في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز المنافسة وروح الابتكار.

وأكد شجاع الدين على أهمية بناء ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، وأهمية التعليم والتدريب وبناء شبكات الأعمال ، ثم أستعرض نماذج ريادية من مخرجات جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وفي المحور الثاني تناول أ.د علي حسين الأشول التحديات التي تواجه ريادة الأعمال في اليمن، والتي منها ضعف البنية التشريعية، وضعف التمويل والتدريب ورأس المال البشري إضافة إلى ضعف السياسات الحكومية  ودور الجامعات وضعف السوق والثقافة التقليدية لدى المجتمع اليمني .

واستعرض الأشول تأريخ نشأت ريادة الأعمال في اليمن ومراحل تطورها ، مشيراً إلى أن عام 1995م كانت مرحلة فاصلة في تأريخ تطور ريادة الأعمال من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي حينها.

كما استعرض تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا في هذا المجال ، مشيراً إلى أن الجامعة تهدف من خلال تدريس مقرر ريادة الأعمال الى ايجاد خريج ريادي قادر على صناعة مشروعة الخاص الذي ينتج الوظائف وليس شخصاً ينتظر الوظيفة .

حضر الندوة  د. محمد العنسي رئيس قسم العلوم الإدارية، د. بسام مسلم، د.علي كشيح ،د.عبدالكريم القحفة وعدد من طلبة قسم العلوم الإدارية والكادر الإداري بالكلية.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -  جامعة العلوم والتكنولوجيا -