جامعة العلوم والتكنولوجيا -

تواصلاً لسلسة الندوات الفكرية والسياسية التي تقيمها جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة الـ 21 من سبتمبر، أقيمت اليوم الاحد 26 ربيع الأول 1446هـ الموافق 29 سبتمبر 2024م ندوة فكرية وسياسية بعنوان “ثورة الـ 21 من سبتمبر، إرادة وصمود في وجه التحديات الداخلية والمهددات الخارجية” بمشاركة نخبة من الأكاديميين من جامعات “الإماراتية، واليمنية، وآزال، والناصر، وتونتك الدولية”.

وتحدث في الندوة التي أدارها د. أحمد الصوفي عضو هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا، كل من أ. يوسف معصار عضو هيئة التدريس في الجامعة الإماراتية، د. خالد العجاج عضو هيئة التدريس في جامعة آزال، د. نصر الروحاني عضو هيئة التدريس في الجامعة اليمنية، حيث سلطو الضوء على أبرز التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي واجهتها 21 سبتمبر وكيف تم التغلب عليها.

ففي الجانب السياسي أكد المتحدثون أن ثورة 21 سبتمبر حررت اليمن من الوصاية الخارجية وأفشلت مشروع تقسيم اليمن إلى أقاليم متناحرة وفرض عزله دولية عليه، ونقلته من موقع استباحة واستلاب القرار إلى موقع التأثير في مجريات الأحداث في المنطقة والعالم.

وفي الجانب الاجتماعي، أشار ضيوف الندوة إلى أن الدول المعادية والمتآمرة على اليمن سعت إلى بث روح الفرقة من خلال إثارة النعرات الطائفية

والمذهبية لتكريس وتعميق الخلافات والصراعات إلا أن الثورة عملت على لم الشمل وتوحيد الصف وتشكيل جبهة موحدة لصد العدوان الخارجي وإفشال مخططاته.

وفيما يتعلق بالتحديات الاقتصادية، أشار الروحاني والعجاج ومعصار إلى أن دول العدوان فرضت حصاراً اقتصادياً خانقاً على الشعب اليمني منذ بدء العدوان ومنعت عنه أبسط حقوقه كالغذاء والدواء، إضافة إلى نقل البنك المركزي ووضع يدها على مصادر الثروة كالنفط والغاز والموانئ والمنافذ البرية والبحرية والجوية بهدف احداث انهيار اقتصادي ودفع الشعب للفوضى والاستسلام غير أن الثورة نجحت في التصدي لهذه المؤامرة وأبقت على تماسك الاقتصاد والمجتمع رغم شراسة الحرب الاقتصادية وهذا بفضل صمود ومؤازرة الشعب.

حضر الندوة المهندس محمد الوادعي مدير الإدارة التعليمية بالحراسة القضائية، والدكتور عبد الله يايه رئيس الجامعة اليمنية، وأ. د. إسماعيل الشرعبي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي وعدد من قيادات جامعة العلوم والتكنولوجيا الأكاديمية والإدارية وضيوف الجامعة من جامعات آزال، تونتك، الناصر، اليمنية، الإماراتية.

جامعة العلوم والتكنولوجيا -جامعة العلوم والتكنولوجيا -جامعة العلوم والتكنولوجيا -جامعة العلوم والتكنولوجيا -