جامعة العلوم والتكنولوجيا -

احتضنت جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء اليوم 12 ربيع الآخر 1446هـ الموافق 15 أكتوبر 2024م ورشة تعريفية بالخارطة البحثية للجمهورية اليمنية ومنصتها الإلكترونية.

وفي الندوة التي نظمتها عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالشراكة مع الهيئة العامة للعلوم والبحوث والتكنولوجيا والابتكار ألقى الأستاذ الدكتور إسماعيل الشرعبي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي كلمة الجامعة نيابة عن رئيس الجامعة رحب فيها بالحاضرين وعلى رأسهم رئيس الجامعة الدكتور خالد أحمد صلاح، والدكتور عبد العزيز الحوري نائب رئيس الهيئة العامة للعلوم والبحوث والتكنولوجيا والابتكار ود. ناصر المعافا وكيل الهيئة.

موضحاً أهمية الخارطة البحثية للجمهورية اليمنية بالنسبة للجامعات بشكل عام ولطلبة الدراسات العليا والباحثين بشكل خاص، وما تقدمه للبحث العلمي الذي يعد ركيزة مهمة لتقدم الأمم.

وفي الكلمة شكر الشرعبي الهيئة العامة للعلوم والبحوث والتكنولوجيا والابتكار على ما تقدمه للبحث العلمي ، وعلى الجهود الجبارة التي بذلت في سبيل إنجاز هذا المشروع الوطني العملاق.

من جانبه أوضح الدكتور عبد العزيز الحوري نائب رئيس الهيئة أن مشروع الخارطة البحثية جاء انطلاقاً من توجيهات القيادة السياسية واستناداً إلى الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة إيماناً بأهمية ومركزية البحث العلمي، ووفقاً للأولوية الوطنية في مختلف القطاعات الحيوية وذات الأهمية الإستراتيجية، مؤكداً أن العمل على هذا المشروع جاء وفق منهجية علمية استندت إلى استقراء آراء المؤسسات البحثية والخدمية والإنتاجية وآراء عدد من الأكاديميين والباحثين والفنيين حرصاً على الاستفادة من خبرات الكفاءات اليمنية في الداخل والخارج.

كما أشار الحوري إلى أن الخارطة حددت أولويات بحثية تلبي الاحتياجات التنموية الملحة والتي تسهم في حل المشكلات القائمة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

مؤكداً على أن هذا المشروع الوطني الكبير ليم يكن وليد الصدفة وإنما نتاج إطلاع وتخطيط وعمل وتقييم متواصل طيلة أربع سنوات.

وفي الورشة قدم الدكتور ناصر المعافا وكيل الهيئة عرضاً توضيحياً مفصلاً أعطى نظرة تعريفية عن مشروع المنصة وأهدافه ومنجية العمل والخطة التنفيذية لإعداد الخارطة البحثية، والقطاعات التي شملتها المنصة.

واستعرض المعافا مجمل القطاعات التي بلغت 9 قطاعات شملت قطاع العلوم الزراعية والسمكية، قطاع المياه والبيئة، قطاع الطاقة والتعدين، قطاع الإنتاج الصناعي، قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قطاع العلوم الصحية والصيدلانية، قطاع الإنشاءات والتخطيط الحضري، قطاع العلوم الأساسية، قطاع العلوم التربوية والتعليمية، كما أشار إلى إضافة قطاع هام وهو قطاع معالجة آثار العدوان وإعادة الإعمار.

وفي نهاية الورشة قدم الأستاذ وائل الشامي مسؤول منصة الخارطة البحثية، شرحاً تفصيلياً عن الموقع الإلكتروني للمنصة وكيفية زيارته أو التسجيل كعضو في المنصة، وإمكانية ترقية العضوية ليصبح باحثاً، موضحاً الخدمات التي تقدمها المنصة للباحثين في تسهيل مهام البحث العلمي والتواصل مع مجموعات الطلبة وتوفر خدمة الاتصال عن طريق الزوم، وغيرها من الخدمات الهامة.

فُتح بعدها المجال للاستفسار وطرح الأسئلة التي ساهمت في إثراء وتوضيح كثير من خدمات المنصة.

حضر الورشة رئيس الجامعة د. خالد أحمد على صلاح وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين وجمع من الطلبة.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -