جامعة العلوم والتكنولوجيا -

نظم قسم الارشاد الطلابي بإدارة شؤون الطالبات بالتعاون مع برنامجي علم النفس ورياض الأطفال بكلية العلوم الإنسانية فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار ” نحو مجتمع آمن نفسياً “.

وفي افتتاح الفعالية التي أقيمت في القاعة الكبرى بفرع الطالبات، القى أ.د/ جمال درهم زيد كلمة أكد فيها أهمية رفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية في أوساط طلبة الجامعات والمجتمع عموماً، وأهمية تنبيه الأفراد إلى أبرز عوامل الأمراض النفسية وكيفية الوقاية منها، مشيراً إلى أن حالات الامراض النفسية تزداد يوماً عن يوم في أوساط الشعب اليمني في ظل الحرب والصراعات وحالات الانقسام المجتمعي وتدهور الوضع المعيشي.

من جانبها أكدت أ. منى الاشول مدير إدارة شؤون الطالبات على أهمية إحياء هذا اليوم العالمي لرفع الوعي بقضايا الصحة النفسية لاسيما تزامنه هذا العام مع جائحة كوفيد 19 ” كورونا ” والتي فاقمت المشكلات النفسية وعززت العزلة الاجتماعية والمخاوف في اوساط الناس حول العالم.

وأوضحت مسؤولة الارشاد الطلابي بفرع الطالبات ومنسقة الفعالية أ. جيهان النزيلي أن احياء اليوم العالمي للصحة النفسية تقليد سنوي تنظمة الجامعة بغرض التوعية بالأمراض النفسية وأهمية الحفاظ على الصحة النفسية.

بعد ذلك اقيمت ندوه توعوية احياها كل من د.عبدالكريم زبيبه نائب رئيس جامعة ذمار للدراسات العليا ومنسق الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية، د . طه العوبلي استاذ الصحة النفسية بجامعة العلوم والتكنولوجيا

وفي الندوة التي ادارتها طالبة علم النفس بالجامعة أسماء الشوكاني تحدث د. عبدالكريم زبيبة عن الاعراض العقلية والجسدية التي يصاب بها المريض نفسيا وعن دور الاسرة والبيئة المحيطة على المريض سلبا او ايجابا.

فيما تناول د. طه العوبلي العادات الخاطئة التي يقع فيها الفرد والتي تؤدي الى المرض النفسي، واكد على اهمية التنشئة الاسرية في بناء شخصية سليمة متوازنة ثم يأتي بعد ذلك دور المدارس والجامعات .

وقدم زبيبه والعوبلي جملة من النصائح لتجنب الوقوع في هذا المرض منها التصالح مع الذات والتحلي بقيم التسامح والتغافر وحب الاخر والعفو والرضا والقناعه بماقسم الله لك .

تخلل الفعالية مسرحية توعوية تبين السلوكيات الخاطئة في التعامل مع المصاب نفسيا وكيفية الوعي بالمرض منذ بداياته  ليتسنى معالجته.

وعلى هامش الفعالية اقيمت اركان ثقافية توعوية منها ركن الكتب وركن التغذية الصحية وعلاقتها بالصحة النفسية وركن رياض الاطفال وغيرها.

وكان المتحدثون بالندوة قد أكدوا على اهمية برنامج رياض الاطفال في الجامعات وعن دوره في تحديد مستقبل الاجيال.

حضر الفعالية د. سوزان الحروي عميد فرع الطالبات ومسؤولي الارشاد الطلابي وعدد من مدراء الادارات ورؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس وجمع غفير من الطالبات .