جامعة العلوم والتكنولوجيا -

نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا ممثلة بقسم الأنشطة الطلابية بفرع الطالبات اليوم الثلاثاء ندوة بعنوان ” مخاطر مرض الفشل الكلوي والسرطان ( الأسباب – الوقاية – العلاج ) بالتعاون مع مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان – وحدة الرعاية والدعم النفسي.

وفي افتتاح الندوة القى أمين عام الجامعة د. فيصل هزاع كلمة أكد فيها على ضرورة تكاتف كافة الجهود الرسمية والأهلية لدعم المصابين بأمراض السرطان والفشل الكلوى والتخفيف من معاناة هذه الشريحة لاسيما بعد توقف كثير من الانشطة وبرامج الرعاية الصحية بسبب ظروف الحرب والعدوان التي تمر بها اليمن.

وأشار أمين عام الجامعة الى عدد من الانشطة والفعاليات والخدمات المجتمعية التي تقدمها الجامعة وفي مقدمتها خدمات الرعاية الصحية الاولية عبر المجمع الطبي التابع للجامعة وبأسعار رمزية اضافة الى خدمات عيادات كلية طب الاسنان التي يستفيد منها عشرات الالاف سنويا، ودعا قيادة كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة الى توجيه ابحاث الطلبة نحو هذه القضايا .

من جانبه شكر د. حميد اليادعي رئيس رابطة مرضى السرطان ومدير صندوق مكافحة مرض السرطان جامعة العلوم والتكنولوجيا على تنظيم هذه الندوة التوعوية بالتعاون مع مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان، وأكد على أهمية التوعية المجتمعية بمخاطر مثل هذه الامراض وكيفية الوقاية منها.

بعد ذلك بدأت الندوة حيث تحدث أ.د عفيف النابهي استشاري علاج الاورام عن مرض السرطان ومخاطرة وانواعه ومسببات انتشاره ، واكد على اهمية الوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع وضرورة الكشف المبكر لاسيما لسرطان الثدي والفم التي بالامكان علاجه قبل انتشاره .

واشار النابهي الى اماكن انتشار بعض انواع السرطانات في اليمن بسبب بعض السلوكيات مثل تعاطي مايسمى بالشمة والقات وقال ان الاسمدة والسموم التي تستخدم في رش القات والخضروات والفواكه احدى مسببات هذا المرض القاتل .

واشار النابهي الى ان تقديرات الاصابة بمرض السرطان في اليمن تصل الى نحو 12 الف اصابة سنويا، متوقعا ان تكون الاصابات اكثر من ذلك بسبب عدم وجود سجل وطني موحد على مستوى الجمهورية.

من جانبه تحدث د.أكرم السقاف استشاري امراض الكلى والمسالك البولية عن مرض الكلى واسبابه وكيفية الوقاية منه، مشيرا الى الكلفه العالية جدا للغسيل الكلوي للمصابين بالفشل الكلوي في ظل تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع نسبة ومستويات الفقر في البلد التي تفاقم من معاناة المرضى .

وشدد السقاف على أهمية إيجاد القوانين والانظمة واللوائح وتطبيقها للحد من بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة في المجتمع وردع المتلاعبين والمتهاونين لاسيما مايتعلق بصحة وحياة الناس وعدم التعويل كثيرا على الوعي ويقضة الضمائر التي ننادي بها كثيرا.

من جانبها تحدثت د. جيهان النزيلي استاذ علم النفس بالجامعة عن اهمية الدعم النفسى للمصابين بالامراض المزمنه والخطيرة كي لانجمع لهم بين الالم الجسدي والالم النفسي .

وقد اثريت الندوة بالمداخلات والنقاشات العلمية من قبل الحاضرين .

حضر  الندوة د.عبدالله المخلافي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة ، أ. واثق القرشي رئيس مؤسسة الشفقة أ. منصور الغذيفي مدير عام مؤسسة الشفقه، د. عبدالفتاح الحداد نائب رئيس الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية ، د. أميره الاديمى مساعد عميد فرع ا لطالبات للشؤون الاكاديمية وأ. منى الاشول مدير إدارة شؤون الطالبات ، أ. محمد قدحه مدير التسويق والعلاقات العامة أ. سميه البعداني رئيس قسم الأنشطة الطلابية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بالجامعة وجمع غفير من الطالبات .