جامعة العلوم والتكنولوجيا -

تحت شعار ” ومن أحياها ” نظم قسم المختبرات الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي فعالية توعوية لدعم مرضى التلاسيميا والدم الوراثي وبازار خيري لصالح المرضى.

وفي افتتاح الفعالية التي اقيمت اليوم في القاعة الكبرى لكلية الطب والعلوم الصحية، أوضح عميد الكلية د. عبدالله المخلافي ان هذه الفعالية تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للجامعة والتي أولتها اهتماما كبيراً منذ نشأتها وكرست ذلك في مناهجها الدراسية من خلال النزولات الميدانية التوعوية والتثقيفية لطلبة الكليات الطبية الى عدد من دور الرعاية الاجتماعية وغيرها من الجهات والمؤسسات.

وقال المخلافي إن خدمة المجتمع احدى وظائف الجامعات إلى جانب وظيفتي التعليم والبحث العلمي، معبراً عن اسفه لإغفال كثير من الجامعات لهذه الوظيفة.

وأكد المخلافي على أهمية إجراء الفحص الطبي المبكر قبل الزواج؛ كونه السبيل الوحيد لحماية الأجيال القادمة من خطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة والمؤسفة.

وشدد على أهمية تظافر كافة الجهود الرسمية والمجتمعية من أجل التخفيف من معاناة هذه الفئة المكلومة.

كلمة الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي القاها أ. صالح العصيمي أكد فيها على أهمية الفحص قبل الزواج باعتباره السبيل الآمن لتجنب الوقوع في هذه المأسآه الإنسانية، مشيراً إلى أن عدد المصابين في اليمن وصل الى نحو 6  آلاف .

ثم قدم قصته مع الثلاسيما كونه حامل للمرض ولديه ثلاثه من الأبناء مصابين وكيفية معاناة المصاب بالمرض واسرته.

وشكر جامعة العلوم والتكنولوجيا على تنظيم هذه الفعالية سنوياً وحملها هم التوعيه بهذا المرض المؤلم مع الجمعية .

من جانبه قدم د. مختار إسماعيل محاضرة توعوية تضمنت التعريف بالمرض وطرق انتقاله وأعراضه وأنواعه وطرق العلاج .

تخلل الفعالية فلاشات مسرحية توعويه .

وكان رئيس الجامعة أ.د عادل المتوكل قد أفتتح البازار الخيري لصالح مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.

الجدير بالذكر أنه سيقام غداً فعالية مماثلة في فرع الطالبات، كما سيقام حملة للتبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا في الجامعة .

حضر الفعالية أ.د عادل المتوكل رئيس الجامعة، د. مهدي القرواني نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية للشؤون التدريب السريري، د. عبد الحبيب سالم نائب العميد للشؤون الصحية. وعدد من أعضاء هيئة التدريس وجمع غفير من الطلبة.