جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن ، تعتزم فتح برنامج تغذية علاجية

استمراراً لسلسلة الانشطة العلمية وورش العمل التطويرية للبرامج التعليمية التي تشهدها جامعة العلوم والتكنولوجيا خلال هذه الفترة، نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بالتعاون مع عمادة التطوير وضمان الجودة وبرعاية من رئاسة الجامعة اليوم الثلاثاء الموافق 29 / 6 / 2021م ، ورشتي عمل ” صياغة رسالة وأهداف ومخرجات ماجستير التغذية العلاجية ” ، وذلك بحضور قيادة الجامعة وممثلي مجلس الاعتماد وضمان الجودة أ.د نعمان فيروز مدير عام ضمان الجودة بالمجلس، أ.د عدنان الصنوي مدير عام الاعتماد بالمجلس وقيادة كلية الطب بالجامعة ونخبة من الاكاديميين وخبراء واخصائيي التغذية في عدد من الجهات الرسمية والمنظمات والمستشفيات بصنعاء .

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة رحب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عادل المتوكل بضيوف الورشة والمشاركين فيها، معتبراً ان برنامج التغذية العلاجية يمثل إضافة نوعية لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، وأكد على اهميته في رفع مستوى الوعي التغذوي لدى الشعب اليمني من اجل التمتع بصحة جيدة والوقاية من كثير من الامراض التي سببها الجهل بالتغذية الصحية السليمة والمتوازنة.

وأشار رئيس الجامعة الى ان الجامعة الان بصدد الحصول على الاعتماد الوطني ومن ثم الدولي باذن الله تعالى وسيكون باكورة هذا الاعتماد برنامج الطب والجراحة العامة يليه بقية البرامج في مختلف المجالات .

وأكد رئيس الجامعة ان الحصول على الاعتماد الدولي للبرامج الطبية اليمنية عمل وطني ينبغي ان تتكاتف له كافة الجهود لانجاز هذا الاستحقاق الهام قبل حلول 2023م .

كلمة الضيوف القاها أ.د نعمان فيروز مدير عام ضمان الجودة بمجلس الاعتماد اشاد فيها بحيوية وفاعلية جامعة العلوم والتكنولوجيا ، معتبراً هذه الورشة وغيرها من ورش التطوير التي تشهدها الجامعة هذه الايام مؤشر نحو خطوات وجهود الجامعة الحثيثة للحصول على الاعتماد الوطني ومن ثم الدولي للبرامج الطبية وفي مقدمتها برنامج الطب والجراحة ، متمنياً ان تكون جامعة العلوم اول جامعة يمنية تحصل على هذا الاستحقاق.

ونوه فيروز بمتانة وفاعلية الشراكة بين الجامعة والمجلس، واثنى على  الجامعة وكافة كوادرها التي وصفها بالوطنية والكفؤة وتعمل وفق المعايير الاكاديمية .

وفي سياق حديثه عن موضوع الورشة أكد مدير عام ضمان الجودة بمجلس الاعتماد أن البرنامج يمثل حاجه وطنية ملحة وهو من التخصصات النوعية والنادرة ، مشيراً الى شحة الكوادر الوطنية في كثير من البرنامج النوعية الامر الذي يحتم على الجميع وفي المقدمة الجهات الرسمية المعنية الى التفكير بشكل جدي لردم هذه الفجوة وايجاد الحلول والمعالجات المناسبة، معتبراً افتتاح برنامج ماجستير تغذية علاجية لتأهيل عدد من الكوادر في هذا المجال نوع من المعالجات .

وكانت قد القيت كلمات قصيرة من قبل نائب رئيس الجامعة أ.د عبداللطيف مصلح، أ. د اسماعيل الشرعبي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي ،أ.د أمين الكستبان عميد التطوير وضمان الجودة ، أ.د عبدالله المخلافي عميد كلية الطب والعلوم الصحية أكدت في مجملها اهمية البرنامج، وقالوا ان سعي الجامعة لفتح برنامج ماجستير في هذا المجال لم يأت عبثاً وانما وفق استراتيجية الجامعة وتلبية لحاجة وطنية ، لافتين الى تخريج الجامعة 6 دفع بكالوريوس من هذا البرنامج كأول جامعة يمنية افتتحت هذا البرنامج الامر الذي يحتم عليها فتح برامج دراسات عليا لتأهيل هذه المخرجات.

بعد ذلك قام مسؤول البرنامج في الجامعة أ.د منصور غالب بعرض أهداف الورشة والمتمثلة بمناقشة رؤية ورسالة واهداف ومخرجات البرنامج بما يتوافق مع البرامج المماثلة في عدد من الجامعات المرجعية العربية، ومن ثم اقرار الصيغة النهائية لهذه الاهداف .

وقبل توزيع المشاركين الى مجموعات عمل تم الاستماع الى جملة من الملاحظات والموجهات الهامه من قبل رئاسة الجامعة وممثلي مجلس الاعتماد.