جامعة العلوم والتكنولوجيا -

تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د عادل احمد المتوكل، أقيمت اليوم الاحد بجامعة العلوم والتكنولوجيا ندوة علمية بعنوان ” التحول الرقمي في القطاع المصرفي ” .

وفي افتتاح الندوة التي نظمها قسم المحاسبة والتمويل في كلية العلوم الادارية بالتعاون مع بنك التضامن الاسلامي، القى رئيس الجامعة أ.د عادل المتوكل كلمة أكد فيها على اهمية عقد مثل هذه الندوة لمواكبة التطورات التكنولوجية في المجال المالي والمصرفي لاسيما في ظل العدوان الغاشم والحصار الظالم التي تشهده بلادنا منذ نحو 8 سنوات والذي اضحت معه اوراق العملة النقدية متعذرة ومتهالكة ايضاً فكان لزاماً على الجميع التفكير في التحول الرقمي في العمل المصرفي.

واشار أ.د عادل المتوكل الى مواكبة جامعة العلوم والتكنولوجيا لاي عملية تطور أو تحول يشهده اليمن والعالم والسعي للاستفادة من هذه التحولات بمايسهم في خدمة وتنمية المجتمع اليمني.

واكد رئيس الجامعة على اهمية تعزيز وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين الجامعة والقطاع المالي و المصرفي في مجالات التدريب والتأهيل المشترك وتبادل المعارف والخبرات بما يخدم التنمية والاستقرار المالي والاقتصادي في بلادنا.

وكان عميد كلية العلوم الادارية د. علي الاشول قد القى كلمة ترحيبية بالضيوف والمشاركين، واشار الى ان الجامعة ممثلة بكلية العلوم الادارية تسعى من خلال عقد مثل هذه الندوات الى اطلاع طلبة المحاسبة والتمويل على اخر التطورات في المجال المالي والمصرفي من خلال استضافة اكاديميين وخبراء في هذا المجال، ولتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين الجامعة وهذا القطاع.

بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة التي أدارها د. عبدالسلام الذيباني ، حيث تناولت الورقة الاولى التي قدمها د. يحيى الاهدل مسؤول برنامج علوم مالية ومصرفية بالكلية ” التحول الرقمي من حيث المفهوم ومراحل التطور والجهات المستفيدة من هذا التحول وآفاق التحول الرقمي في القطاع المصرفي.

فيما تناول د. علي كشيح استاذ الاقتصاد بجامعة العلوم في الورقة الثانية الآثار الاقتصادية للنقود الرقمية من حيث وظائف النقود والنظام النقدي المحلي والدولي والتضخم والسياسات النقدية والمالية ، واكد على ضرورة اصدار تشريع وسن قانون ينظم عمل النقود الرقمية ولكي تصبح رسمية وقانونية لتفادي الآثار السلبية لها .

من جانبه تطرق د. منير حسن سيف نائب مدير الخدمات المالية في ( WeNet ) في الورقة الثالثة الى دور المدفوعات الالكترونية في خلق الشمول المالي.

وفي الورقة الرابعة استعرض كل من أ. عماد الاغبري، أ. عز الدين المعمري تجربة بنك التضامن الاسلامي في مجال التحول الرقمي من خلال تجربة محفظتي واهميتها والخدمات التي قدمتها على المستوى الشخصي والعام .

تخلل الندوة اسئلة ونقاشات من قبل طالبات المحاسبة والتمويل اثرت  الندوة.

وفي الختام تم تكريم مقدمي الاوراق العلمية من قبل عمادة الكلية، وكذا تكريم الطالبات المشاركات في تنظيم وترتيب الندوة.

حضر الفعالية أ.د عبداللطيف مصلح نائب رئيس الجامعة، أ.د اسماعيل الشرعبي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي، د. سوزان الحروي عميدة فرع الطالبات وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واعضاء الهيئة التدريسية والادارية بكلية العلوم الادارية وجمع غفير من طالبات المحاسبة والتمويل بفرع الطالبات.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -