جامعة العلوم والتكنولوجيا -

أظهرت نتائج دراسة بحثية نفذها طلاب الطب والجراحة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء زيادة في انتشار حالات السكتة الدماغية بين المرضى اليمنيين .

وبينت الدراسة التي اجريت في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا خلال العامين 2022، 2023م، أن نسبة حالات الوفاة بالسكتة الدماغية بين الذكور أعلى من الإناث .

وأرجعت الدراسة أسباب إرتفاع معدلات الوفاة بالسكتة الدماغية إلى إرتفاع ضغط الدم، داء السكري، وزيادة الدهون في الدم، إضافة إلى إحتشاء عضلة القلب الحاد .

وأوضحت الدراسة إن النوع الفرعي الأكثر شيوعاً من السكتة الدماغية هو السكتة الدماغية الإقفارية.

 

ووفقاً لنتائج الدراسة التي قام بها الطلاب، صلاح يحيى، ضيف الله طاهر، عمرو سعدان، عمار دهيمش، محمد محرم، فإن معدل إنتشار السكتة الدماغية بسبب إرتفاع ضغط الدم بلغ (63.3 %)، وبسبب مرض السكري (50.7 %)، فيما بلغت نسبة السكتة الدماغية بسبب إضطراب شحوم الدم (41.2% )، وبسبب احتشاء عضلة القلب الحاد كانت النسبة ( 24.2%) .

وأظهرت الحالة العامة لمرضى السكتة الدماغية أن 93.3 %منهم أحياء ، 6.7 % متوفون.

 

وخلال جلسة المناقشة بحضور نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية لشؤون التدريب الميداني والمستشفيات د. مهدي القرواني، ورئيس قسم طب المجتمع والأسرة د. عصام الصفدي، أوضح الطلاب المنهجية التي تم استخدامها في عملية البحث وجمع البيانات عن المرضى المرقدين فى مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، الذين يعانون من حوادث الأوعية الدموية الدماغية من يناير 2022م إلى ديسمبر 2023م، مشيرين إلى انه تم استخدام منهجية علمية دقيقة لجمع البيانات وتحليلها.

وأشاد القرواني والصفدي بالدراسة والنتائج التي تم التوصل إليها، معتبرين هذه النتائج مؤشراً هاماً لضرورة التركيز على الوقاية من السكتة الدماغية وتحسين رعاية المرضى المصابين بهذا المرض .

وتعكس هذه الدراسة التزام طلاب الطب والجراحة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، بتقديم البحوث العلمية التي تساهم في تحسين الرعاية الصحية وتعزيز المعرفة الطبية.

كما تشكل مثل هذه البحوث والمناقشات فرصة لتبادل الآراء والخبرات بين الطلاب والأساتذة وتعزيز التعلم النشط والابتكار في الحقل الطبي.