افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ حسين حازب بصنعاء يوم الأربعاء 1 مارس 2023م معرض الجرافيكس والفن التشكيلي السابع الذي تنظمه كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة العلوم والتكنولوجيا .
واطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعه وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي أ.د صادق الشراجي و رئيس الجامعة أ.د عادل المتوكل على محتويات المعرض الذي يضم أكثر من 5000 لوحة فنية وتشكيلية من إبداعات وانتاجات طالبات برنامج التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة في الجامعة.
واستمع وزير التعليم العالي من رئيس الجامعة أ.د عادل المتوكل ورئيس قسم الجرافيكس ومشرف المعرض د. جاويد الحمادي إلى أيضاح حول طبيعة المعرض ونوعية اللوحات التشكيلية والرسومات والتصاميم الفنية التي شملت في محتواها كافة المدارس التشكيلية الحديثة والمعاصرة والتجريدية والواقعية والسيرليالية والكلاسيكية ،وجناح التصوير الدقيق الميكروفوتوغرافي لتصوير الحشرات والفطريات الدقيقة الذي يعد أحد المشاريع الوحيدة في اليمن، وجناح التراث اليمني الأصيل.
وتعرف وزير التعليم العالي ومرافقوه بحضور أمين عام مجلس الإعتماد الاكاديمي الدكتور محمد ضيف الله وعضو المجلس الدكتور عبد العزيز الشعيبي ومدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق ورائدة الفن التشكيلي باليمن الدكتورة آمنة النصيري على اللوحات الفنية والتي تنوعت مابين لوحات مستخدمة بالألوان المائية والزيتية والرسم على القماش والاكريليك والقلم الرصاص وتصاميم وبواكت تغليف هيكلية للمنتجات الوطنية وكيفية تحويلها إلى ديكور بعد الانتهاء منها بهدف الحفاظ على البيئة، عبرت في مجملها عن الحياة الواقعية الطبيعة اليمنية والتعبير عن أشكال وانماط الحياة المختلفة للإنسان والحيوان والطبيعة والتطورات الحديثة.
وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإبداعات وانتاجات الطالبات الفنية والتشكيلية ورسومات الكمبيوتر التي تتناسب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل واهتمام الطالبات بالتراث اليمني عبر مجسمات دعت إلى أهمية تجديد أنماط الفن المعماري المميز والحفاظ على التراث اليمني الأصيل.
وأكد أن جامعة العلوم والتكنولوجيا قطعت خطوات جادة في عملية الإصلاح والتطوير الأكاديمي والبرامجي وتجاوزت الصعاب والتحديات التي واجهتها في ظل العدوان والحصار وهي اليوم على عتبات الحصول على برنامج الإعتماد الوطني البرامجي الخاص لبرنامج الطب البشري تمهيداً للحصول على الإعتماد الدولي كأول أنجاز على مستوى اليمن.
وبارك للجميع نجاح العام الدراسي الأول في التقويم الهجري الذي شارف على الانتهاء متجاوزاً كل التحديات والصعوبات .
وقال وزير التعليم العالي إن الابداع والابتكار وإقامة الأنشطة الطلابية والمعارض والورش العلمية في الجامعات اليمنية تساهم بشكل كبير في حصول الجامعات على مراكز متقدمة في قائمة التصنيف العالمي للجامعات .
من جانبه أستعرض عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور بلال الفهيدي ورئيس قسم التصميم الجرافيكي الدكتور جاود الحمادي أهداف ومزايا المعرض الجرافيكي السابع في تنمية قدرات ومواهب الطالبات في مجال الرسم والخط والتصميم الجرافيكي والهيكلي وتنمية مواهبهن في مختلف الاتجاهات الفنية الحديثة والتجريدية .
وأكد الدكتور الفهيدي والدكتور الحمادي أن المعرض الذي يستمر يومين تضمن أيضاً عرض لوحات بصرية والإنفو جرافيكس، والتايبو جرافيكس لجمع النص والصورة، فضلاً عن عرض نماذج من الأعمال الفائزة بالمسابقة العربية للتغليف والتصميم الهيكلي بلبنان وعرض جناح الاهتمام بالتراث اليمني وجناح خاص بالتصوير الدقيق للكائنات الدقيقة بالتعاون مع جامعة صنعاء كأول مشروع في اليمن.
وأشارا أن طالبات القسم يشاركن في المسابقة العربية للتغليف والتصميم الهيكلي بلبنان منذ انشائها 2017م وحصدن الجوائز والمراكز الأولى خلال الست السنوات الماضية ورفعن اسم اليمن عالياً في المحافل الدولية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وتأهلت بعض المتسابقات وهي الطالبة إسلام القوسي إلى المركز العاشر عالميا في مسابقة جنوب افريقيا والثالث عالمياً في مسابقة التصميم والتغليف في شيكاغو.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من قيادات وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد وضمان الجودة وأمين عام الجامعة الدكتور فيصل هزاع وعميدة فرع الطالبات د. سوزان الحروي، ومدير إدارة التخطيط الاستراتيجي أ. عبد الله جزيلان وعدد من منتسبي الجامعة أكاديميين وإداريين، تم عرض ريبورتاج عن مراحل إقامة معارض الجرافيكس وتوضيح أفكار وأهداف المشاريع والمعارض السابقة، إضافة إلى عرض عن الفائزات في المسابقة العربية للتغليف بلبنان خلال الست السنوات الماضية.
قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏منظر داخلي‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎RIDE‎‏'‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏، و‏جلوس‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏، و‏منظر داخلي‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏H网 University Science س المركز‏'‏‏