انطلقت مساء اليوم السبت الموافق 9 ديسمبر 2023م، فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لأخلاقيات البحث العلمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء ، والذي يقام على مدى يومين ( حضورياً وإفتراضياً )، بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة كاليفورنيا سان دييغو الأمريكية .

ويهدف المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من الأكاديميين والباحثين من جامعات عربية ودولية، إلى تسليط الضوء على قضايا الأخلاقيات في البحث العلمي، ومناقشة التحديات التي يواجهها الباحثون في هذا الصدد .

وفي إفتتاح المؤتمر الذي أقيم في رحاب الجامعة بمشاركة المئات من الاكاديميين والباحثين اليمنيين حضورياَ وافتراضياً، رحب أ.د عادل المتوكل رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بجميع الحاضرين والمشاركين في المؤتمر ، مؤكداً على أهمية الأخلاقيات في البحث العلمي ودور الجامعة في تعزيزها وتطويرها.

واعتبر المؤتمر فرصة مهمة لتعزيز الثقافة الأخلاقية بين الباحثين ولتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التعاون العلمي في هذا المجال الحيوي الهام .

وأشار أ.د عادل المتوكل إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تلتزم وتطبق معايير صارمة في البحث العلمي والنشر تهدف إلى ضمان جودة البحوث العلمية وتعزيز المصداقية والموثوقية فيما ينشر في مجلاتها العلمية المحكمة الأمر الذي أهلها للحصول على المراكز الأولى في معامل التأثير العربي ومراكز تقييم المجلات العلمية المحكمة.

وتمنى رئيس الجامعة أن يخرج المؤتمر بمقررات وتوصيات تلقى مكانها في التنفيذ والتطبيق، مؤكداً التزام جامعة العلوم والتكنولوجيا بمخرجات المؤتمر ، وعبر عن رغبته في تعزيز الشراكة مع الجامعتين في مجال البحث العلمي .

وكانا أ.د وائل الدليمي مدير برنامج الأداء المسؤول في البحث في جامعة كاليفورنيا سان دييغو ، أ.د كارم الزعبي نائب مدير برنامج الأداء المسؤول في البحث في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، قد عبرا عن سعادتهما لمشاركة جامعة العلوم والتكنولوجيا في استضافة وتنظيم هذا المؤتمر لأول مرة مع الجمهورية اليمنية، ورحبا بأي شراكات قادمة مع الجامعة.
وقدما الدليمي والزعبي نبذة تعريفية عن البرنامج وإنجازاته خلال السنوات الماضية والمتمثلة في مجالات التدريب والتأهيل للباحثين وصولاً إلى إنشاء برنامج ماجستير في أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الطبية والحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وهو الأول من نوعه في العالم العربي.

وبعد الجلسة الافتتاحية، قام د. عبدالسلام حلبوب عضو هيئة التدريس في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا ومنسق المؤتمر، بإدارة جلسات المؤتمر لليوم الأول حيث ألقيت عدد من أوراق العمل من قبل باحثين من الولايات المتحدة والأردن وسنغافورة والمغرب واليمن ومصر العراق تركزت حول أخلاقيات البحث العلمي .
وقد شارك من جامعة العلوم والتكنولوجيا كلا من د. عبدالحبيب ردمان عضو هيئة التدريس في كلية الطب بالجامعة بورقة بحثية بعنوان ” مدى المعرفة والوعي بأخلاقيات البحث العلمي بين الباحثين اليمنيين “، فيما قدم الباحث فارس صالح ورقة علمية بعنوان ” الاعتبارات الأخلاقية في ظل وجود الذكاء الاصطناعي “.

حضر إفتتاح المؤتمر أ.د علي الاشول عميد كلية العلوم الإدارية، وأ.د محمد مهدي رئيس قسم البحث العلمي والنشر في الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة، أ.د جميل الذبحاني رئيس قسم الصيدلة السريرية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالجامعة