بدأت اليوم الموافق 21 فبراير 2024،في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا مناقشة بحوث التخرج لطالبات المستوى النهائي في برنامج الصيدلة السريرية للعام الجامعي 2023 – 2024م.
حيث أقيمت اليوم في فرع الطالبات جلسة مناقشة للمجموعة الأولى لبحث تخرج بعنوان ” معرفة الوعي بسرطان الثدي والمعوقات التي تحول دون الكشف المبكر بين النساء اليمنيات البالغات ” .
واظهرت نتائج البحث ارتفاع مستوى الوعي بين النساء اليمنيات البالغات بسرطان الثدي وكان لوسائل التواصل الاجتماعي دور في هذا الوعي، في حين أن نسبة المعرفة بطرق الكشف المبكر عنه متدنية.
وتناول البحث مجموعة من المواضيع الرئيسية التي تؤثر على الوعي والكشف المبكر لسرطان الثدي بين النساء اليمنيات، منها عوامل ثقافية واجتماعية واقتصادية تؤثر على معرفة النساء بالمرض وتمكنهن من إجراء فحوصات الكشف المبكر .
وكانت مجموعة البحث من الطالبات قد قمن بإجراء مقابلات مع عدد من النساء اليمنيات لفهم آرائهن ومعرفة المعوقات التي يواجهنها فيما يتعلق بالكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وأوصت الطالبات بأهمية زيادة الوعي بسرطان الثدي وتثقيف النساء اليمنيات حول أعراضه وأساليب الكشف المبكر عنه.
كما أوصت الطالبات بتعزيز خدمات الرعاية الصحية وتوفيرها بشكل أفضل في المجتمع اليمني، وتقديم دعم مباشر للنساء اليمنيات فيما يتعلق بالكشف المبكر والعلاج.
حضر المناقشة عميد الكلية أ.د دعاء أنور ابراهيم، ورئيس قسم الصيدلة السريرية أ.د جميل الذبحاني، وأشادا بجهود الطالبات في البحث وبالنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، متمنين أن تستخدم هذه النتائج والتوصيات في تطوير برامج صحية وتثقيفية موجهة للنساء اليمنيات لتحسين معرفتهن وزيادة فرص الكشف المبكر والعلاج الناجح لسرطان الثدي في اليمن.