بدأت يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير 2024، في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا، مناقشة بحوث التخرج لطلاب المستوى النهائي في برنامج الصيدلة العامة للعام الجامعي 2023-2024م.
أقيمت في هذا اليوم جلسة مناقشة للمجموعة الأولى لبحث التخرج بعنوان “تأثير بذور نبتة الشيا على مرضى السكري من النوع الثاني كعلاج مساعد في صنعاء للعام 2023”.
تمت الدراسة على متطوعين من مرضى السكر من النوع الثاني، حيث تم قياس سكر الدم الصائم ومستوى السكر التراكمي بالإضافة إلى قياس بعض المؤشرات مثل الوزن والضغط. قامت مجموعة البحث من الطلاب بإعطاء المرضى بذور نبتة الشيا ومتابعتهم وإجراء الفحوصات الدورية لهم.
أظهرت نتائج البحث تحسناً ملحوظاً في ضغط الدم بالإضافة إلى تحسن في مستوى السكر التراكمي وسكر الدم الصائم.
وأوصى الطلاب بأهمية زيادة الوعي بمرض السكري لدى المرضى وتوعيتهم بأهمية استخدام المصادر الطبيعية لتحسين مستويات السكر بشكل دائم لتفادي المضاعفات التي قد تصيب المرضى في حال عدم المتابعة.
كما أوصى الطلاب بتوسيع الأبحاث حول هذا الموضوع على نفس النبتة ونباتات محلية أخرى وتشكيل صيغ دوائية سهلة الاستخدام من قبل مرضى السكري.
حضر المناقشة رئيس قسم الصيدلة العامة أ.د سما الأغبري، ومسؤول الدراسات العليا والبحث العلمي د. رويدا البعداني، وقد أشادا بجهود الطلاب في البحث وبالنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، متمنين أن تستخدم هذه النتائج والتوصيات في تطوير برامج علاجية لمرضى السكري وأن تكون لبنة لأبحاث أخرى للحد من معاناة مرضى السكري وتحسين جودة حياتهم.