جامعة العلوم والتكنولوجيا -

نظمت كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الأثنين الموافق 25 / 9 / 2023م، ندوة علمية تحت عنوان “التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في بيئة الأعمال المحلية والدولية” .

وتهدف الندوة التي نظمها طلبة الدراسات العليا في قسم العلوم الإدارية بالكلية، تحت إشراف أ.د جمال درهم زيد استاذ إدارة الأعمال المشارك بالجامعة، إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في البيئة العملية للمؤسسات والمنظمات، ومناقشة الاستراتيجيات والحلول لمواجهة هذه التحديات.

وفي إفتتاح الندوة، ألقى أمين عام الجامعة د.فيصل هزاع كلمة رئاسة الجامعة تحدث فيها من واقع تجربته العملية كمدير سابق للموارد البشرية لفترة طويلة، عن أهم التحديات والمشاكل التي تواجه الموارد البشرية .
وقال هزاع إن التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية ليست تلك التي تتحدث عنها الكتب والمؤلفات كالعولمة، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي فقط، وإنما تحديات أخرى لاسيما في المؤسسات اليمنية كهياكل المرتبات والأجور، والمسار الوظيفي والتقييم الموضوعي والتدريب والتأهيل النوعي وقدرات ومهارات إعداد وتطوير اللوائح والأنظمة وغيرها .

من جانبه أكد د. نجيب البشاري رئيس قسم العلوم الإدارية بالكلية أهمية الندوة والورشة المصاحبة في تعزيز الوعي والمعرفة حول التحديات الراهنة والعملية التي تواجه إدارة الموارد البشرية، وتعزيز التواصل والتعاون بين الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا والمهنيين في هذا المجال المهم.

بعد ذلك بدأت الندوة التي أدارها أ.د جمال درهم والتي تضمنت ثلاثة محاور مهمة، حيث تناول الباحثان رعد ناشر، وسلطان الحطامي في المحور الأول الأدوار الحديثة في إدارة الموارد البشرية.

وفي المحور الثاني تناولت الباحثتان إيناس الآنسي، واريج العومري ، المسؤولية الإجتماعية للموارد البشرية .
وفي المحور الثالث تحدث الاستشاري الدولي أ. أوسان نبيل عن التحديات التي تواجه الموارد البشرية متعددة الجنسيات.

تخلل الندوة العديد من النقاشات القيمة من قبل الأكاديميين ومدراء الموارد البشرية في الشركات والمنظمات المشاركة.

وعقب الندوة تم عقد ورشة عمل مغلقة بمشاركة ممثلين لإدارة الموارد البشرية في نحو 20 شركة ومنظمة بصنعاء، ناقشت ابرز التحديات والعوائق التي تواجه مدراء إدارات الموارد البشرية في الشركات الخاصة، والتي تمثلت في ثلاثة محاور رئيسية، يتمثل المحور الأول في تدني دعم القيادة العليا لإدارة الموارد البشرية لتمكينها من القيام بالمهام المنوطة بها.
وتمثل التحدي الثاني في ضعف استيعاب قانون العمل من قبل قيادة المنظمات والشركات والعاملين فيها على حدٍ سواء.
وتمثل التحدي الثالث في شروط وقواعد إعداد عقود التوظيف وعدم توازنها في الحقوق والواجبات.

وقد خرجت الورشة بالعديد من التوصيات اهمها، ديمومة إقامة مثل هذه الورش، إضافة إلى وضع خطة لإدارة الموارد المشاركة في الورشة بغرض خلق بيئة قيمية داخل الشركات التي يعملون بها تستهدف جميع العاملين في مختلف المستويات الإدارية وبما يحد من تلك التحديات.

حضر الندوة عميد كلية العلوم الإدارية أ.د علي الأشول، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي أ.د اسماعيل الشرعبي، ورئيس قسم العلوم الإدارية د.نجيب البشاري،
ومسئول الدراسات العليا بالكلية أ.د مراد النشمي، د. بسام مسلم مسؤول الأنشطة العلمية بالكلية.
وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.