جامعة العلوم والتكنولوجيا -

في مشروع متميز على مستوى الجامعات اليمنية، تم بناء وتصميم روبوت استقبالي تفاعلي من قبل مجموعة من طلاب المستوى النهائي في قسم هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا كأحد متطلبات التخرج من القسم لنيل درجة البكالوريوس.

وقد تمت مناقشة مشروع الروبوت المستوحى من الروبوت بيبر (pepper Robot )، اليوم االسبت الموافق 4 مايو 2024م، برعاية كريمة من رئيس الجامعة د. خالد صلاح، وبحضور لجنة تقييم من الأكاديميين ومشرفي المشروع وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة وأقارب الطلاب منفذي المشروع.

وقد أشادت لجنة المناقشة بفكرة المشروع وبجهود الطلاب – فريق المشروع – وتفانيهم وتصميمهم على إخراجه إلى حيز الوجود والتغلب على الصعوبات التي واجهتهم.

وقدمت اللجنة بعض الملاحظات والمقترحات لتطوير وتحسين الروبوت وجعله أكثر فاعلية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

وأوصت اللجنة باستكمال تطوير المشروع وتقديم الدعم الفني اللازم ليحقق الأهداف المرجوة من تصميمه بنجاح تام.

وقال مشرفي المشروع أ.م. أحمد محمد دبيس، أ.م ياسر الشطيف إنه تم إختيار هذا المشروع ليكون نموذجاً مبتكراً يعزز التفاعل ويسهم في تحسين تجربة طلاب القسم.

وتهدف فكرة المشروع إلى تطوير روبوت قادر على استقبال زوار الجامعة وتوجيههم وتقديم المعلومات الأساسية عن الجامعة وتقديم المساعدة في إجراء التسجيل للطلبة الجدد والرد على الأسئلة الشائعة وتوجية الزوار إلى المكان المناسب، كما إنه يمكن إستخدامه كمساعد في العملية التعليمية من خلال تطويره وإضافة ميزات أخرى.

هذا وقد أوضحا أ.م. دبيس، أ.م. الشطيف أنه تم تصميم الروبوت من قبل الطلاب وتم تصنيع وتركيب الهيكل والشكل العام محلياً، إبتداءا من الهيكل الداخلي للروبوت والرأس والاذرع ثم عجلات الحركة وانتهاءً بالشكل الخارجي.

مشيرين إلى أنه تم تجهيز هذا الروبوت بمجموعة متنوعة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الصناعي والاستشعار والتعرف على الوجوه والاصوات وكذلك تزويد الاشخاص بالمعلومات عن طريق الشات جي بي تي.

وكان فريق المشروع المكون من الطلاب ، نزار الشبيبي، محمد صادق الطويل ، عبدالوهاب الجعدبي، قد قدموا شرحاً مستفيضاً عن فكرة المشروع وأهدافه وكيف تم بناءه وتصميمه والصعوبات التي واجهتهم وكيف تم التغلب عليها.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -