جامعة العلوم والتكنولوجيا -

نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة الراعبي لتجارة وتركيب منظومات الطاقة الشمسية مساء اليوم الجمعة الموافق 9 اغسطس 2024م، محاضرة علمية قيمة بعنوان ” ثورة اللثيوم السريعة من الابتكار إلى الواقع “، للعالم اليمني في مجال صناعة الالواح والبطاريات الشمسية البروفيسور مروان ذمرين وهو أستاذ جامعي بجامعة أوسكا اليابانية وكبير اختصاصيي شركة تويو المنيوم ومدير العلاقات الدولية في جمعية الطاقة الشمسية اليابانية.

وتعتبر هذه المحاضرة العلمية القيمة هي الأولى في اليمن التي يقدمها البروفيسور مروان ذمرين بشكل مباشر في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا، بعد محاضرةٍ قدمها العام الماضي عبر تقنية الزوم حول صناعة الالواح الشمسية نظمتها الجامعة والراعبي.

وفي إفتتاح المحاضرة، رحب أ.د عبدالعزيز الذبحاني مسؤول برنامج الطاقة المتجددة بالجامعة، بالمحاضر والحاضرين، مؤكداً أهمية المحاضرة في تعزيز القدرات الوطنية والاسهام في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في اليمن، ودعا الطلبة والمهندسين والمهتمين في هذا المجال للاستفادة من خبرة ومعرفة البروفيسور مروان ذمرين الواسعة في مجال صناعة الألواح والبطاريات الشمسية.

بدوره عبر البروفيسور مروان ذمرين عن سعادته لإلقاء أول محاضرة علمية له في اليمن في جامعة رائدة ومرموقة كجامعة العلوم والتكنولوجيا، شاكراً الجامعة وشركة الراعبي على هذه الاستضافة .

وخلال المحاضرو قدم البروفسور مروان ذمرين معلومات قيمة عن أنواع البطاريات ومميزاتها ومساوئ بعضها.
وسلط الضوء على آخر التطورات والتقنيات في مجال صناعة بطاريات الليثيوم ومزاياها من حيث الكفاءة والسرعة والاقتصادية والأمان، وكذلك التحديات التي لا تزال تواجه هذه التكنولوجيا وآفاق تطورها المستقبلية، مشيراً إلى انها تعتبر الخيار الأمثل في السوق حالياً، داعياً البنوك ورجال الاعمال لعمل تسهيلات للمواطنين لشراء هذا النوع من البطاريات لكفاءتها وجدواها الاقتصادية للمستهلك.

وأشار ذمرين إلى المشاكل التي واجهت تجار الطاقة الشمسية والمواطنين في اليمن ماقبل عام 2020م، والتي منها عدم خبرة ومعرفة المستوردين بجودة البطاريات والألواح وكفاءتها ، مشيداً في السياق ذاته بدور جامعة العلوم وشركة الراعبي اللذان قال أنهما يساهمان في نشر ثقافة استخدام الالواح والمنظومات الشمسية مع التركيز على الجودة والكفاءة، وتعزيز المعرفة والتوعية باحدث التطورات في مجال الطاقة الشمسية
واستمرت المحاضرة لاكثر من ساعتين تخللها نقاشات ومداخلات مستفيضة وردود على اسئلة الحاضرين من قبل المحاضر .

وقد حظيت بمشاركة كبيرة من قبل طلاب برنامج الطاقة المتجددة في الجامعات اليمنية ومهندسي وممثلي شركات تجارة الالواح الشمسية في اليمن .
وفي ختام الدورة قام أ.د عبدالعزيز الذبحاني ومعه أ. عبدالله الراعبي بتكريم البروف مروان ذمرين تقديراً لجهودة القيمة في نشر الوعي حول شراء واستخدام الطاقة الشمسية.

جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا - جامعة العلوم والتكنولوجيا -

جامعة العلوم والتكنولوجيا -