جامعة العلوم والتكنولوجيا -

أشاد أ.د صادق الشراجي وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي بدور جامعة العلوم والتكنولوجيا في خدمة المجتمع من خلال العديد من البرامج والفعاليات التوعوية والتثقيفية التي تقيمها والنزولات العلمية الميدانية لطلبتها في مختلف المجالات ، جاء ذلك خلال كلمته التي القاها اليوم في فعالية ” طالمشاركة المجتمعية لبرنامج التغذية العلاجية ”  والتي نظمها برنامج التغذية العلاجية والحميات بكلية الطب والعلوم الصحية في فرع الطالبات بالجامعة.

وأشار الشراجي الى ان وظيفتي خدمة المجتمع والبحث العلمي تعد اهم وظائف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي اضافة الى وظيفة التعليم .

وقال الشراجي ان برنامج التغذية العلاجية والحميات برنامج مهم ونوعي وان التوعية بالغذاء الصحي والسليم مهم كون الغذاء ركيزة اساسية في صحة الانسان ، شاكرا جامعة العلوم والتكنولوجيا كونها كانت سباقة في افتتاح البرنامج على مستوى الجمهوريه وملهمة للجامعات الاهلية في كثير من البرنامج والتخصصات .

من جانبه أكد نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عبداللطيف مصلح على أهمية البرنامج كونه يسهم في نشر التوعية والتثقيف الغذائي في اوساط المجتمع اذ أن كثيرا من المشاكل الصحية والامراض المنتشرة اليوم ناجمة عن النظام التغذوي غير الصحي وغير المتوازن.

وشدد نائب رئيس الجامعة على اهمية الشراكة والتعاون وتطوير وتفعيل هذه الشراكات بين الجامعات ومختلف الجهات الرسمية وكافة المنظمات المحلية والدولية العاملة في مجال الصحة في اليمن ، مبديا استعداد جامعة العلوم والتكنولوجيا للعمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة لكل ما من شأنه الارتقاء بالوعي الصحي في اليمن.

ودعا الى الاستفادة من نتائج النزولات الميدانية التي ينفذها سنويا طلبة الطب بالجامعة بمختلف تخصصاتهم.

وكان د. عبدالله المخلافي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة القى كلمه قدم فيها لمحه سريعة عن نشأة البرنامج والصعوبات التي واجهتهم وكيف تم التغلب عليها .

كما تحدث المخلافي عن اهمية البرنامج وتميز مخرجاته التي بلغت 5 خمس دفع حتى الان ، واشار الى ان الجامعة ممثلة بكلية الطب على وشك الانتهاء من وضع التصورات والخطط والاحتياجات اللازمة لفتح برنامج ماجستير تغذية علاجية داعيا الطالبات الخريجات الى الاستعداد للالتحاق بالبرنامج الذي من المقرر فتحه العام المقبل بمشيئة الله تعالى.

تخلل الفعالية عرض لنتائج النزولات الميدانية لطالبات التغذية الى عدد من المدارس والشركات والمستشفيات ودور الرعاية الاجتماعية وغيرها وماتضمنته من برامج توعوية وتقديم استشارات مجانيه وعمل قياسات جسمانيه .

بعد ذلك تم افتتاح معرض التغذية الثالث بالجامعة والذي احتوى على عدد من الاركان التوعوية وقوائم باهم الاطعمه والاغذية الصحية وتخصيص اجهزة لقياس الوزن ونسبة الدهون وتقديم الاستشارات اللازمة لطالبيها.

وقد اشاد وكيل وزارة التعليم العالي خلال طوافه باجنحة المعرض ومعه قيادات الجامعة بمحتويات المعرض وماتضمنه من معلومات وارشادات قيمه .

وقد اوضح رئيس قسم التغذية العلاجية والحميات د. منصور غالب في تصريحات صحفيه الى ان المعرض تقليد سنوي يقيمه القسم لترجمة الجوانب النظرية الى واقع عملي وعكس مدى الخبرات المكتسبة لطالبات التغذية.

حضر الفعالية مساعد رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية أ.د نعمان النجار، د. سوزان الحروي عميدة فرع الطالبات ،أ.د أمين الكستبان عميد الجودة والتطوير بالجامعة ، د . اماني السراجي مدير ادارة التغذية العلاجية بوزارة الصحة وعدد من قيادات فرع الطالبات وكلية الطب وعدد من الضيوف من خارج الجامعة وجمع غفير من الطالبات.