ورشة تطوير البرامج الاكاديمية، كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن

برعاية رئاسة الجامعة وعمادة التطوير وضمان الجودة، أقامت عمادة كلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات اليوم الاثنين الموافق 14 / 6 / 2021م في مبنى الكلية، ورشة عمل ” لمراجعة وتطوير 4 برامج أكاديمية وفق المعايير الاكاديمية  ومتطلبات سوق العمل ” وهي برنامج شبكات الحاسوب والذي تم تطويره و تعديله الى  مسمى ” برنامج الامن السيبراني والشبكات، وبرنامج تقنية المعلومات ، وبرنامج هندسة البرمجيات، وبرنامج نظم المعلومات.

وفي إفتتاح الورشة التي حضرها نخبه من الاكايميين والمتخصصين من ذوي الكفاءات وممثلين عن سوق العمل والطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم، القيت كلمة من قبل رئيس الجامعة أ.د عادل المتوكل أشاد فيها بجهود كافة الكليات التي تشهد حراكاً كبيراً هذه الايام من أجل تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية، كما اشاد بجهود عمادة التطوير وضمان الجودة التي تضبط إيقاع الجودة وعملية التطوير بالجامعة.

وأشار المتوكل الى ان جامعة العلوم والتكنولوجيا كانت السباقة الى تنفيذ توصيات ومخرجات ورش وزارة التعليم العالي ورؤاها وتوجهاتها فيما يخص تطوير البرامج الاكاديمية في الجامعات اليمنية والحصول على الاعتماد الاكاديمي المحلي تمهيداً للحصول على الاعتماد الاقليمي والدولي وفي مقدمة ذلك البرامج الطبية.

من جانبه أشار نائب رئيس الجامعة أ.د عبداللطيف مصلح الى ان ما تشهده الجامعة هذه الايام من حراك هو امتداد لعملية التطوير والتحديث المستمر للبرامج الاكاديمية والمقررات الذي انتهجته الجامعة منذ نشأتها حيث وضعت الجامعة خططاً خمسية لعملية التطوير في مختلف المجالات والتي كان اخرها الخطة الخمسية 2018- 2023م ، وأكد على ضرورة حصول أي جامعة على الاعتماد الاكاديمي المحلي لكي يتسنى لها الحصول على الاعتماد الاقليمي والدولي .

وأكد رئيس الجامعة ونائبه على اهمية الشراكة مع أرباب العمل وكافة الجهات المعنية في عملية تطوير العملية التعليمية بما يلبي احتياجات التنمية وسوق العمل.

من جانبه اشاد عميد التطوير وضمان الجودة بالجامعة أ.د أمين الكستبان بما انجزته كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في سبيل تطوير وتحديث برامجها ، واشار الى ما انجزته عمادة التطوير وضمان الجودة من دليل تطوير البرامج الاكاديمية ليسهل عملية التطوير في الكليات.

من جانبه أشار عميد كلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات أ.د بلال الفهيدي الى أن عملية التقييم والتقويم والتطوير لبرامج الكلية استمرت خلال العامين الماضيين، تم خلالها الرجوع الى أكثر من 13 جامعة معتمدة عالمياً لاسيما في مجال تطوير برنامج الامن السيبراني والشبكات وغيرها من  المرجعيات والمعايير الأكاديمية العالمية المخولة باعتماد برامح الهندسة والحاسبات مثل:

ABET, ACM/IEEE, QAA,..etc، وكذا الرجوع الى المعايير الوطنية NARS, و شملت مرحلة التطوير ايضا الاستناد و الرجوع الى متطلبات سوق العمل من خلال التقييم المباشر و غير المباشر لمخرجات التعلم الخاصة ببرامج الكلية.

تجدر الاشاره الى أن البرامج التي تم تطويرها و العمل على استحداثها او تعديل مسمياتها في الكليةهي :

ـ برنامج الأمن السيبراني والشبكات، حيث يعتبر من البرامج الرائدة على المستوى المحلي و الاقليمي و أصبحت مخرجاته متطلبة و ضرورة ملحة لكافة المجالات و على كافة المستويات.

ـ برنامج هندسة البرمجيات.

ـ برنامج تقنية المعلومات بمساري علم البيانات التطبيقي وتكنولوجيا الحوسبة السحابية والنقالة.

-برنامج نظم المعلومات، بمسارات نظم المعلومات الادارية، ذكاء الأعمال والأعمال الالكترونية.

حضر الورشة عدد من الاكاديميين من داخل وخارج الجامعة وممثل لوزارة التعليم العالي د. فؤاد عبدالرزاق مدير تقنية المعلومات بالوزارة وممثلين لسوق العمل والطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم ، وقد تم توزيع المشاركين الى اربع ورش عمل لكل برنامج على حده حيث تم مراجعة الرؤية والرسالة والاهداف واستعراض المخرجات والخطط الدراسية وقد اثريت الورش بالنقاشات والملاحظات واجراء بعض التعديلات التي ستنعكس ايجابا على تطوير البرامج الاربعة بالكلية.