جامعة العلوم والتكنولوجيا -

اختتمت اليوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا أعمال المؤتمر الدولي الأول للتكنولوجيا الذكية وأنظمة وخدمات إنترنت الأشياء.

تناول المؤتمر الذي نظمته الجامعة على مدى يومين بالتعاون مع مؤسسة رايتكس الماليزية، وبمشاركة أكثر من 300 باحث وباحثة وخبراء من 18 دولة، 55 بحثاً حول التقنيات الذكية، وإنترنت الأشياء وتحليل بيانات الأنترنت، والذكاء الاصطناعي وصناعة القرارات باستخدام الاستشعار عن بعد، ومعالجة اللغة والصوت والفيديو وإدارة عمليات الحوسبة السحابية وعلم البيانات، وكذا الحوسبة المدمجة والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية لإنترنت الأشياء، والتطبيقات الناشئة لأنترنت كل شيء.

وفي الاختتام أشاد وكيل وزارة التعليم العالي المساعد لقطاع البحث العلمي والدراسات الدكتور خليل الخطيب، بتنظيم جامعة العلوم والتكنولوجيا لهذا المؤتمر النوعي الهام ، داعيا الجامعات لان تحذو حذو جامعة العلوم في الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره اهم مايميز مؤسسات التعليم العالي وبه تسمو الامم والشعوب وترتقي المجتمعات وتزدهر الحضارات .

وحث الخطيب جامعة العلوم والتكنولوجيا على تبني إنشاء الكراسي البحثية كونها مهيأة لذلك من حيث البنية التحتية والكوادر الاكاديمية مبديا استعداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تقديم يد العون والمساعدة في ذلك من خلال البحث عن جهات مانحة دولية تدعم مثل هذه المشاريع.

من جانبه عبر عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور بلال الفهيدي، عن شكره العميق للجان المنظمة للمؤتمر وللجهات الداعمة والمشاركة في تنظيم المؤتمر ولكل الباحثين والمشاركين من داخل اليمن وخارجه.
وجدد التأكيد على أهمية المؤتمر في الترويج للعمل البحثي والأفكار المبتكرة للعلماء الأكاديميين والخبراء من خلال تغطية أحدث الأعمال البحثية في الهندسة المتقدمة والتقنيات الذكية عبر منصات الحوسبة السحابية عن بُعد.

وكان المؤتمر قد حظي باهتمام وحضور رسمي كبير في جلسته الافتتاحيه ممثلاً بدولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ومعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ حسين حازب وعدد من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الجامعات ونخبة من الباحثين والمهتمين، والقيت عدد من الكلمات أكدت في مجملها على أهمية المؤتمر لمناقشة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الذكية وخدمات الإنترنت وكيفية الاستفادة منها، فضلاً عن إتاحة المجال للباحثين في تبادل الخبرات بما يسهم في تطوير واقع التكنولوجيا والإنترنت في اليمن.

وفي ختام المؤتمر الذي حضره مدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبدالرزاق ، وعميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور إسماعيل الشرعبي وممثلون عن الجهات المعنية ونخبة من الأكاديميين، تم تكريم المشاركين بالشهادات التقديرية.