جامعة العلوم تحصل على الاعتماد الاكاديمي

حصلت جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء اليوم على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي “الذهبي” الكامل لبرنامج إدارة الأعمال وبرامج الطب وجراحة الفم والأسنان، والصيدلة، والهندسة المدنية.

جاء ذلك في حفل إشهار وإعلان رسمي نظمه مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، يوم الأربعاء 15 مايو 2024م، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال أ.حسين علي حازب.

وفي الحفل الذي أقيم اليوم بمجلس الاعتماد الاكاديمي، هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة العلوم والتكنولوجيا لنيلها هذا الاستحقاق الوطني المهم في برامج نوعية بكل ثقة واقتدار.

وقال الوزير حازب أن جامعة العلوم والتكنولوجيا جديرة بهذا الاستحقاق، كونها جامعة رائدة وحيوية وفاعلة ومواكبة وسبق أن حصلت على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الذهبي الكامل لبرنامج الطب والجراحة كأول جامعة تنال هذا الاستحقاق.

وأشار حازب إلى أن الاعتماد الاكاديمي في الجامعات مسألة في غاية الأهمية لارتباطه بمستوى النجاح والإنجاز والتقدم الذي تحققه الجامعات، وحث الجامعات على الاستمرار في تطوير وتجويد العملية التعليمية للحفاظ على هذا الاعتماد والتحرك لاعتماد بقية البرامج.

بدوره أعتبر نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين الاعتماد الاكاديمي البرامجي الوطني للبرامج إضافة نوعية ورصيد يضاف إلى حجم الإنجازات التي يحققها التعليم العالي في بلادنا، والذي سيسهم في رفع مستوى اليمن في قائمة مؤشر التصنيفات العالمية للجامعات.

فيما بارك رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة أ.د أحمد غالب الهبوب للجامعات الحاصلة على الاعتماد البرامجي وفي مقدمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا والحاصلة على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الذهبي الكامل في أربعة برامج نوعية.

وأشار رئيس المجلس إلى أن التعليم العالي يتعاظم كلما تحسنت جودته، وبه يقاس تقدم الشعوب والمجتمعات، مبيناً أن الاعتماد الأكاديمي مسئولية وطنية وأولوية استراتيجية قبل أن يكون مهمة أكاديمية، الأمر الذي يتطلب إمكانيات وجهود كبيرة ودعم رسمي لتحقيق الجودة والتميز في التعليم العالي.

من جانبه استعرض أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، إجراءات وخطوات ومراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج المتقدمة للاعتماد، مشيراً إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا أول جامعة حركت ملف الاعتماد الاكاديمي، وكانت تبحث منذ سنوات عن أي هيئة عربية أو دولية تتقدم إليها للحصول على الاعتماد وكانت تحلم أن ينطلق هذا الاعتماد من اليمن وهاهو الحلم يتحقق.

واعتبر ضيف الله هذا الاعتماد الذي تحصل عليه جامعة العلوم والتكنولوجيا وبعض الجامعات الحكومية والأهلية ثمرة سنوات من التحسين والتطوير وتجويد العملية التعليمية وإعداد كافة وثائق متطلبات الاعتماد.

وكان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد أحمد صلاح قد عبر في كلمته بالمناسبة عن الشكر والعرفان لقيادات الوزارة والمجلس وفريق المراجعين والمقيمين الخارجيين و كل من ساهم وشارك في تنفيذ متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل للأربعة البرامج، مشيراً إلى أن الجامعة كانت قد حصلت العام الماضي على الاعتماد الأكاديمي البرامجي الذهبي الكامل في برنامج الطب والجراحة وفقاً لمعايير الفيدرالية الدولية للتعليم الطبي WFME .

واعتبر رئيس الجامعة الحصول على الاعتماد في البرامج الأربعة يعكس التزام الجامعة الراسخ بتقديم تعليم عال الجودة والمستوى.

وأكد التزام الجامعة المستمر في تحسين وتطوير كافة برامجها الاكاديمية، واستعدادها الكامل للعمل سوياً مع المجلس والوزارة من أجل اعتماد بقية البرامج في الجامعة.

كما تقدم رئيس الجامعة بالشكر الكبير لجميع منتسبي الجامعة أكاديميين وإداريين وطلبة على جهودهم الكبيرة والمخلصة التي تكللت بنيل هذا الاستحقاق والانجاز الوطني الكبير .

حضر فعالية الاشهار نائب رئيس الجامعة أ.د عبداللطيف مصلح، وأمين عام الجامعة د. فيصل هزاع قائد، وعميد كلية العلوم الإدارية أ.د. علي حسين الأشول، وعمداء الكليات وعدد من رؤساء الأقسام العلمية ومدراء الإدارات بالجامعة.

حصول جامعة العلوم والتكنولوجيا على الاعتماد الأكاديمي