نظم برنامج الاعلام والعلاقات العامة بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الثلاثاء الموافق 12 / 9 / 2023م، فعالية علمية حول ” دور المراسم والبروتوكول في العلاقات العامة الدولية “، والتي تأتي ضمن المقررات العلمية لطلبة العلاقات العامة في برنامج الاعلام .

وفي افتتاح الفعالية ألقى د. محمد محمد السيدعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  كلمة ترحيبية بضيوف الفعالية والحاضرين من طلبة الإعلام بالجامعة، وتطرق لأهمية الفعالية لطلبة العلاقات العامة كونها تقدم من قبل خبراء في العمل الدبلوماسي من واقع تجاربهم وخبراتهم العملية.

وأكد عميد الكلية حرص جامعة العلوم والتكنولوجيا على تزويد طلبتها بالمعارف والمهارات والخبرات العملية اللازمة التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل .

بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة التي أدارها الأكاديمي والدبلوماسي الدكتور / عادل الشرعبي وتناول في محورها الأول التعريف بالمراسم والبروتوكول والإتيكيت والفروق بينهما، وأهميتها في العلاقات الدولية.

فيما تناول د. محمد مشرح في المحور الثاني، العوامل المؤثرة في العلاقات العامة والمراسم والبروتوكول، كالنظام الاستبدادي، والعوامل الاقتصادية والثقافة المجتمعية، ودور جماعات الضغط في المجتمع، إضافة إلى تأثير بيئة وملكية وسائل الاتصال.
وفي المحور الثالث والأخير تناول السفير والخبير الدبلوماسي د. نجيب عبيد مستشار وزير الخارجية للشؤون القانونية ورئيس دائرة الشؤون القانونية والمعاهدات بوزارة الخاريجية  بشكل موسع دور البروتوكول والمراسم في العمل الدبلوماسي من واقع تجربته وخبرته في العمل الدبلوماسي التي تمتد لأكثر من 30 عاماً.
وأكد السفير عبيد على أهمية البروتوكول والمراسم في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الدول، وأوضح أن البروتوكول تعتبر مجموعة من القواعد والتقاليد التي تحدد الطريقة المناسبة للتصرف والتعامل في المناسبات الرسمية والدبلوماسية.

واستعرض السفير نجيب عبيد أمثلة عملية للبروتوكول والمراسم، مثل ترتيب استقبال الزعماء وتنظيم مراسم التوقيع على الاتفاقيات الدولية وغيرها، كما تحدث عن أهمية المهارات التي ينبغي أن يتقنها الدبلوماسي كمهارات اللغة، والاتصال، ولغة الجسد في تبادل الرسائل الدبلوماسية.

وختم السفير حديثه بتأكيد أن فهم البروتوكول والمراسم يعد أمراً حيوياً لنجاح العلاقات الدبلوماسية والتواصل الدولي بين الدول، وشدد على أهمية تعلم القواعد البروتوكولية للشباب الطموح الذين يسعون للعمل في مجال العلاقات الدولية.

وقد لاقت الفعاليةاستحسانًا كبيرًا من قبل طلبة العلاقات العامة والاعلام، حيث أثنوا على الخبرة الواسعة والمعرفة العميقة التي قدمها السفير والأكاديمي نجيب عبيد.