رؤية البرنامج:

أن يكون برنامج الهندسة المعمارية أحد البرامج المتميزة إقليميا.

رسالة البرنامج:

يسعى برنامج الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن لتأهيل كادر متخصص قادر على تلبية احتياجات سوق العمل المتزايد محلياً وإقليميا في مجال الهندسة المعمارية ، وذلك من خلال تنفيذ مناهج تعليمية متميزة واستخدام تقنيات تعليمية متطورة مع وجود كوادر تدريسية ذو كفاءة عالية تتميز بالإبداع والإتقان والأمانة العلمية والتحسين المستمر ، كما يحرص القسم على القيام بالأبحاث العلمية ذات الصلة بالواقع لخدمة البيئة والمجتمع كما يحرص القسم على تدريب الطلاب من خلال برامج التدريب العلمي في المؤسسات والشركات والهيئات والوزارات بهدف ربط المعلومات وتطبيقها وبما يساهم في توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع.

أهداف البرنامج :

يهدف برنامج الهندسة المعمارية إلى:

  • إعداد الكفاءات العلمية المؤهلة والقادرة على المساهمة في خدمة المجتمع في المجال المعماري والتخطيطي
  • الوقوف على المشكلات التي يعاني منها المجتمع في مجال العمارة والتخطيط والإسكان وعمل البحوث والدراسات العلمية المناسبة لها.
  • المشاركة في الندوات العلمية والمؤتمرات التخصصية في مجال العمارة والمحافظة على المدن التاريخية و استدامات و تطوير مواد البناء المحلية.
  • تقديم الاستشارات الفنية والعملية لسائر قطاعات المجتمع الأهلية والحكومية وتوفير فرص التأهيل التخصصي لتنمية المجتمع وإقامة علاقات متبادلة مع الأقسام المعمارية الأخرى والجمعيات المعمارية العالمية.