دُشن اليوم في مستوصف الخنساء الطبي التخصصي وبرعاية فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة إب الأسبوع المجاني لمرضى السكري بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام.
يأتي التدشين، الذي يستهدف وعلى مدى أسبوع إجراء المعاينة والفحوصات الطبية وكذا توزيع الأدوية لمرضى السكر مجانا، في إطار التعاون والشراكة بين المؤسسات التعليمية والطبية وضمن خدمة المجتمع التي تقدمها جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة.
يهدف تدشين الأسبوع المجاني وإقامة أنشطة وفعاليات اليوم العالمي للسكري في الجامعة إلى نشر الثقافة الصحية بين أوساط طلاب وطالبات الجامعة، ونشره في الوسط المجتمعي، وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية لغرض الوقاية من الإصابة بالمرض أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي بانتظام والمحافظة على الوزن في حدوده الطبيعية، كما يهدف إلى التركيز على أهمية الفحص المبكر والمستمر وتعزيزه لضمان التشخيص المبكر من داء السكري ووضع الخطة العلاجية بجميع أنواعه للحد من حدوث مضاعفات خطيرة.
وفي التدشين أكد مدير فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة الدكتور مكرم الجمالي، أهمية نشر الثقافة الصحية حول مرض السكري، والمساهمة في توعية المجتمع بطرق الوقاية من الإصابة بالمرض، منوها إلى ان هذا النشاط الصحي يأتي إيماناً من الجامعة بدورها المجتمعي في المساهمة بالتخفيف عن المرضى ونشر الوعي الصحي لمرض السكري الذي يسجل نسباً عالية في معدل الإصابة به في اليمن، وتعزيز سبل الوقاية منه والتعايش معه من خلال إتباع أنماط الحياة الصحية، ورفع معدل الحركة والنشاط البدني.
من جانبه أشار نائب مدير فرع الجامعة الدكتور بدر الفرح، إلى أهمية هذه الفعالية العلاجية والتثقيفية في رفع مستوى الوعي بتأثير داء السكري على المصاب والأسرة والمجتمع، وطرق الوقاية منه من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية باستمرار.
كما أوضح رئيس قسم المختبرات الطبية الدكتور رضوان الحمودي أن الهدف من هذه الفعالية تعزيز المساهمة المجتمعية وتعميق الشراكة بين الجامعة وكافة القطاعات الأخرى بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين خاصة من الذين يعانون من الأمراض المزمنة.
بدوره لفت مدير مستوصف الخنساء الدكتور أشرف القادري، إلى أن المستوصف وبرعاية فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بإب يقدم المعاينة وفحوصات الطبية والأدوية المجانية لمرضى السكر، وكذا يتيح الفرصة للراغبين بعمل فحوصات التأكد من سلامتهم لمدة أسبوع مجانا بمناسبة اليوم العالمي للسكري، بهدف المساهمة في التخفيف من معاناة المرضى.
هذا ويتضمن الأسبوع المجاني إقامة الأنشطة التثقيفية والتوعوية والاستشارات الطبية في رحاب الجامعة، وعرض البدائل الصحية الخالية من السكر، والأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السكري.
حضر التدشين من الجامعة مدير العلاقات العامة والتسويق المهندس حمزة المجيدي، ومسؤول التدريب بقسم المختبرات الطبية الدكتور منير مكابس، ومن المستوصف المدير الطبي الدكتور محمد العبيدي، ومسؤول الجودة ،ومنسقة الفعالية وعددا من أطباء مستوصف الخنساء وطلبة قسم المختبرات الطبية والصيدلة بالجامعة.