نظم قسم الصيدلة بكلية الطب والعلوم الصحية بفرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة إب، وبالشراكة مع فرع نقابة الصيادلة اليمنيين بالمحافظة، اليوم، فعالية علمية بمناسبة اليوم الوطني للصيادلة.
وهدفت الفعالية، التي أقيمت في مبنى الجامعة، إلى رفع الوعي المجتمعي حول أهمية دور الصيادلة باعتبارهم أحد أهم العناصر في منظومة الرعاية الصحية، وتعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض، من خلال الاستخدام الآمن والفعال للمستحضرات العلاجية، وتشجيع الصيادلة على عمل الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلية.
وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة الأستاذ فؤاد يحيى منصور، إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تمضي قدماً في عملية التطوير الأكاديمي، موضحاً بأن النشاط دليل على حيوية الجامعة ويجب على الجامعات أن تكون شعلة من النشاط المتمثل في الفعاليات والمؤتمرات والندوات وغيرها، مقدماً التهاني والتبريكات لدكاترة الصيدلة بمناسبة اليوم الوطني للصيدلة.
وأكد وكيل المحافظة على دور الكوادر الصيدلانية في الحفاظ على الأمن الدوائي وتعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية والمستحضرات الطبية وبما يسهم في الارتقاء بأداء القطاع الصحي والتخفيف من معاناة المجتمع.
فيما أثنى مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالله السماوي على البنية التحتية لجامعة العلوم وما تحتويه من معامل وأجهزة نادرة وحديثة ناهيك عن المستوى العلمي والأكاديمي المتقدم والدور الإيجابي لمخرجات الجامعة التي تواكب سوق العمل وتلبي تطلعات المجتمع .. داعيا إلى تشجيع الصيادلة في الأبحاث ودعم التوسع في إنتاج الدواء محليا بما يسهم في تغطية الاحتياج والنهوض بمجال الصيدلة وصناعة الأدوية.
من جهته أشاد نائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة مدير إدارة المنشآت الطبية الخاصة الدكتور محمد المتوكل بدور الجامعة الأكاديمي، وأنها إحدى ثلاث جامعات يمنية حاصلة على عضوية الاتحاد الدولي لصيادلة كمؤسسة أكاديمية رائدة على مستوى الوطن .. منوها إلى أهمية الاحتفاء باليوم الوطني للصيادلة لإبراز دورهم في تعزيز الخدمات الصحية وخدمة المجتمع.
وفي ذات السياق، رحب مدير فرع الجامعة الدكتور مكرم الجمالي بجميع الحاضرين في الفعالية، وأكد أن قسم الصيدلة بجامعة العلوم يحرص على تنظيم فعاليات متنوعة للطلبة لتعزيز بناء شخصية الطالب الصيدلاني وإمداده بكل ما يحتاج من مهارات شخصية وعلمية ليكون قادراً على مواكبة سوق العمل، مقدماً لجميع الصيادلة أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني للصيدلة ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح.
وأوضح نائب مدير الجامعة الدكتور بدر الفرح، بأن هذا النشاط العلمي هو ترجمة حقيقية لأهداف كلية الصيدلة بالجامعة المهتمة بمتابعة كل جديد في علوم الصيدلة وتثقيف أجيال المستقبل بأهمية مجال الصيدلة في تحسين الرعاية الصحية وأهمية الصيدلي داخل المجتمع حيث أنه مسؤول عن تقديم العلاج للمرضى، معبرا عن فخره واعتزازه بطلبة الكلية وبأفكارهم وطموحاتهم، مشجعاً إياهم على بذل المزيد ومتمنياً لهم دوام التقدم والعطاء.
وعلى صلة بالموضوع، أشار الأمين العام لفرع نقابة الصيادلة اليمنيين بالمحافظة الدكتور عبدالقادر الحلياني، إلى أهمية دور الصيادلة في تحسين الرعاية الصحية من خلال الاستخدام الآمن للدواء، مبينا أن دور الصيدلي لا يقتصر على بيع الدواء فقط كما يظن بعض أفراد المجتمع، بل هو مسؤول أيضاً عن تأمين الدواء الملائم لعلاج المريض ومساعدة الطبيب على شفاء المريض من خلال صرف الدواء الصحيح وتحديد الجرعات الصحيحة اللازمة، والتحذير من أية آثار جانبية قد تحدث نتيجة تعاطي هذا الدواء.
وبدورها لفتت رئيسة قسم الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة رؤوفة شائع إلى أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للصيادلة لإبراز دور الصيدلي في تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية وتشجيع الصيادلة على إعداد الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلانية وإخراجه من دوره التقليدي المتمثل بصرف الوصفة الدوائية إلى التركيز على سلامة المريض ونتائج العلاج.
تخلل الفعالية، بحضور عددا من ممثلي القطاع الصحي والنقابة وصيادلة وأكاديمي الجامعة والإداريين، وطلاب قسم الصيدلة بالجامعة، ندوة علمية باللغتين العربية والانجليزية قدمها طلاب قسم الصيدلة بالجامعة سليمان معصار وصفوان العواضي وعز الدين ناجي، تناولت سوء استخدام الدواء، بالإضافة إلى عرض ريبورتاج تلفزيوني تضمن تخصصات وأقسام الجامعة وما تنفرد به على مستوى الجامعات الأخرى، وآخر استعرض مسيرة الجامعة وحصولها على عضوية أبرز المؤسسات الأكاديمية العالمية، وتربعها على المرتبة الأولى في كافة التقييمات المحلية والعربية والإقليمية والدولية.
وفي ختام الفعالية كرم فرع الجامعة منظومة القطاع الصحي للمستشفيات والصيدليات والمؤسسات التدريبية الصيدلانية، بشهادات شكر وتقدير بمناسبة اليوم الوطني للصيدلة ودورهم البارز في خدمة المجال الطبي والصحي.
إلى ذلك نفذ وكيل المحافظة ومدير مكتب الصحة والوفد المرافق لهما، وبمعية قيادة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الدكتور محمد البخيتي والدكتور هاني غالب والدكتور رضوان الحمودي والدكتور ماجد السياني، ومجموعة من الإعلاميين زيارة استطلاعية لأقسام ومعامل الجامعة.
حيث زاروا معامل الصيدلانيات، العقاقير وعلم الدواء، الكيمياء العضوية والحيوية، الكيمياء الصيدلانية والتحليلية، الطفيليات، التشريح والأنسجة وعلم الأمراض.
واطلعوا عن كثب لنماذج من الأجهزة الطبية العصرية والتي لا توجد في كبريات الجامعات والمستشفيات، وارتباط الأجهزة العلمية وأجهزة الفحص المجهري عبر الشاشات العملاقة المتواجدة في المعامل العلمية المجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل التعليمية المتطورة.
كما قاموا بجولة لمعامل الحاسوب المزود بكافة التقنيات العصرية والأجهزة الحديثة والمتصلة بخطوط إنترنت عالية الجودة والمرتبطة بالألياف الضوئية.