نظمت كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا يومي الأربعاء والخميس الموافق 7، 8 فبراير 2024م، زيارة علمية لطلاب المستوى الرابع والخامس – صيدلة عامة، صيدلة سريرية- إلى الشركة اليمنية المصرية لصناعة وتجارة الادوية ” يبكو” .

وتأتي هذه الزيارة في إطار الخطة التدريبية لكلية الصيدلة للعام الجامعي 2023 / 2024م، وذلك لربط الجانب النظري بالجانب العملي والعمل على رفع كفاءة وقدرات الطلبة في التطبيق العملي وإكسابهم المهارات المطلوبه لسوق العمل.

وخلال الزيارة التي رافقهم فيها د. عبدالله الجملي مسؤول التدريب الميداني بالكلية،د. عبدالسلام حلبوب عضو هيئة التدريس بالكلية، تلقى الطلاب شرحاً مفصلاً من قِبل المختصين في الشركة اليمنية المصرية لصناعة الأدوية، عن آلية عملية تصنيع الأدويةبدءاً من اختيار المواد الخام وتجهيزها ومروراً بعمليات الخلط والتحضير والاختبارات ومعرفة التحاليل وآلية مراقبة وفحص العينات، وصولاً إلى التعبئة والتغليف النهائي.

كما تعرف الطلاب على آلية عمل خطوط الإنتاج وأحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

وقدم ممثلو الشركة شروحات مفصلة عن طبيعة عمل كل قسم، ومعايير الجودة والسلامة التي تتبعها الشركة في صناعة الأدوية، والتأكيد على أهمية الامتثال للتشريعات المحلية والدولية وضمان جودة المنتجات النهائية.

وخلال الزيارة تمكن الطلاب من طرح الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمجال صناعة الأدوية، مما ساهم في إثراء المعرفة العلمية لديهم وتوسيع آفاقهم في مجال الصيدلة والتصنيع الدوائي .

وفي نهاية الزيارة، أعرب الطلاب ومشرف التدريب بالكلية د. عبدالله الجملي عن امتنانهم للشركة اليمنية المصرية لصناعة الأدوية ممثلة بمديرها العام د. نبيل عاطف على استضافتهم وتعاونهم في توفير هذه الفرصة التعليمية، كما أعربوا عن رغبتهم في مواصلة التعاون في مجال التدريب والبحث العلمي بين الشركة والجامعة.