شاركت جامعة العلوم والتكنولوجيا ممثلة بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بعدة مشاريع في المسابقة السنوية التي تقيمها الهيئة العليا للعلوم والابتكار لروّاد المشاريع الإبداعية والابتكارية بموسمها الخامس التي تقيمها الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تأهل فيها 68 مشروعاً بناء على التحكيم الأولي من أصل 790 مشروعاً تقدم للمسابقة.2023,
حيث تأهل مشروع كلية الحاسبات الذي يحمل عنوان Drug Supply Chain Management System, للطالبات اسماء عبدالله النظاري, ابتسام منير الحريبي, فاطمة صالح الخولاني, منال محمد السعيدي.
بالإضافة الى مشروع اخر لطالبات كلية الحاسبات ما زال تحت المراجعة ويحمل عنوان “نظام اكتشاف الجرائم من فيديوهات المراقبة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي” للطالبات ثناء عبدالحليم الاشول, سعاد عبدالله الجعيد, سيمون يحيى العفيف, أسماء حمود مجلي.
وأوضحت الهيئة في بيان لها، إن تأهل هذه المشاريع يأتي بناء على عملية تقييم أولي دقيق قامت به لجنة التحكيم في المسابقة والمكونة من أبرز الكفاءات والكوادر اليمنية، حيث استغرقت عملية التقييم قرابة الأسبوع.
واستندت عملية التقييم – وفقاً لبيان الهيئة – على عدة معايير تتضمن المشكلة التي يعالجها المشروع والفكرة وجدتها وإسهامها في توطين التكنولوجيا إلى جانب الحالة والجدوى الاقتصادية.
وأكدت الهيئة أن المتأهلين سيخضعون لعملية تدريب مكثف ضمن مخيم التدريب والتأهيل الذي يستمر لمدة عشرة أيام بدء من الثلاثاء الأول من شعبان للعام الهجري 1444 هجرية الموافق 21 فبراير 2023م، حيث سيتلقى المتأهلون تدريبا على دراسة الجدوى وأساسيات إدارة المشاريع والتسويق والتفكير الإبداعي والابتكاري وأساليب العرض والتقديم.
بدوره أشاد عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بتميز طلبة الكلية محليا وإقليميا ودوليا بفوزهم في العديد من المسابقات المحلية والإقليمية والدولية على مدى الأعوام السابقة وما تأهل مشاريع الحاسبات للمرحلة الثانية من هذه المسابقة بموسمها الخامس 2023 الا تأكيدا واستمرارا للتميز لمخرجات الكلية على كافة الأصعدة, وأكد على دعم عمادة الكلية ورئاسة الجامعة لطلابها المتأهلين .. وتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح حتى يصلوا الى المراحل النهائية من المسابقة.