سمنار الذكاء الاصطناعي والترجمة 176451

برعاية وحضور مدير فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز الأستاذ الدكتور معاذ عبدالسلام، وضمن الأنشطة التعليمية أحيا قسم الترجمة بفرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز – الحوبان اليوم العلمي السنوي للقسم بسمنار علمي تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي ومستقبل الترجمة. Artificial Intelligence & the Future of Translation » صباح اليوم السبت 17-6-1445ه‍ الموافق 30-12-2023م، بمبنى الفرع بالحوبان.

سمنار الذكاء الاصطناعي والترجمة 1764512

سمنار الذكاء الاصطناعي والترجمة 1764513

حيث كرم مدير الفرع طلبة القسم الفايزين في المسابقات الطلابية العلمية التي حملت عنوان«ط و ف ا ن الأ ق ص ى» ، وكذا تكريم والمبرزين من أعضاء هيية التدريس، والطلبة في مختلف الأنشطة، وكذا المعدين للغعالية.

سمنار الذكاء الاصطناعي والترجمة 1764514

وكانت فعاليات اليوم العلمي قد بدأت بأي من الذكر الحكيم ثم كلمة الجامعة ألقاها بالنيابة رئيس قسم شؤون الطلبة الأستاذ محمد حسن القيري، وترجمتها فوريا الطالبة أماني فيصل من المستوى الرابع،
حيث رحبت الكلمة بالمشاركين مع التأكيد أهمية مثل هذه الفعاليات في تطوير مهارات الطلبة وصقل مواهبهم في الالقاء والترجمة الفورية، اضافة إلى المواضيع الثقافية والعلمية الهامة التي تناقشها.

كما تحدث رئيس القسم الدكتور عبدالرحمن العماد بكلمة الترحيب باللغة الانجليزية، وتم ترجمتها فوريا للغة العربية من قبل الطالب سعد خالد من المستوى الثالث، حيث رحب رئيس القسم بالحضور، واثنى على المشاركين من جميع مستويات القسم، موضحا أهمية الاستفادة من الفعالية عمليا وارتباطها المتجذر بالجانب العملي للتخصص.

بدأ بعد ذلك السمنار الذي توزع إلى محورين الأول تناول فيه د. عبدالرحمن العماد، “حول امكانية اندثار مهنة الترجمة من عدمه بفعل تطور آليات الذكاء الاصطناعي واستخداماتهفي مجال الترجمة”، مبيناً أن آليات الذكاء الاصطناعي ما تزال غير قادرة على أن تكون بديلا فاعلا ومؤثرا عن الإنسان في هذا المجال، وبالتالي لا قلق حول طغيان الآلة أو حلولها محل البشر.

فيما تناول المحور الثاني الذي قدمه عضو هيئة التدريس بالقسم الدكتور رشاد فيروز، “مشاكل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الترجمة من خلال تجربة المترجم الشخصية”، والذي أوضح فيه عددا من المشاكل والعيوب التي تواجه الذكاء الاصطناعي في مجال الترجمة، وتجعلها قاصرة في أداء المهمة على الوجه المطلوب.

وتخللت الفعالية عروض متنوعة أبرزها مسرحية باللغة الانجليزية حول القضية الفلsطينية، سردت المؤامرة ضمن السياق التاريخي لها، والتي نالت استحسان الحضور وتفاعلهم.

وقد تميز نشاط اليوم بحضور نماذج من طلبة الصف الثالث الثانوي من بعض المدارس الثانوية بالمحافظة، والذين عبروا عن إعجابهم بالنشاط الذي عزز لديهم الرغبة في الالتحاق بالتخصص في الدراسة الجامعية.