في إطار التعاون بين جامعة العلوم والتكنولوجيا والمعهد العام للإتصالات بصنعاء ،تم تنظيم زيارة علمية لعدد من طالبات الأمن السيبراني بالكلية يوم 18/12/2023م.

وقد رافق الطالبات اثناء الزيارة  ا. عبداللطيف الأكوع مسؤول التسويق في المعهد حيث تعرفت الطالبات عن قرب على أنظمة الٳتصالات وتراسل البيانات الحديثة. وبدأت الجولة التعريفية بزيارة لمبنى أكاديمية السيسكو والذي تعرفن فيه الطالبات على أهم التجهيزات و المعايير والمواصفات الحديثة المطلوب توافرها لمعامل السيسكو ، كما تعرفن على أهم الشهائد والدورات التي يمكن الحصول عليها من السيسكو.
بعد ذلك تم زيارة إدارة تكنولوجيا المعلومات – معامل شبكات الأجيال الحديثة- و قام  كلا من ا. امين حيدر وا. عادل المنتصر بمعامل شبكات الٲجيال الحديثة (4G/5G) بتقديم شروحات وافية للطالبات حول شبكات ال (5G) وآلية عملها كما قام م .ماجد السقاف من إدارة ٲمن الشبكة بتقديم محاضرة تعريفية عن أمن المعلومات وطرق حماية البيانات كما قام بٳطلاع الطالبات على ٲهم الدورات المتخصصة في مجال أمن المعلومات .
هذا واستمعن الطالبات للمهندس عبدالحميد السعيدي مدير مركز تشغيل الشبكة والذي قدم محاضرة شاملة عن أهمية تخصص الأمن السيبراني ودوره في حماية البيانات والمعلومات وعن طرق حماية البيانات المتبعة وفق المعايير العالمية .
واختتمت الجولة بزيارة إدارة تشغيل الشبكة وفيها قام المهندس عبدالفتاح ذمران رئيس قسم النفاذ السلكي بتعريف الطالبات على القسم وقام بتقديم شروحات عن أنواع تقنيات الإنترنت و مراحل تطور استخدام شبكة الإنترنت في اليمن كما تطرق في شرحه إلى الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها اليمن خلال الفترة السابقة .
وتهدف الزيارة الميدانية للطالبات إلى رفع المستوى المعرفي لديهن في مجال الشبكات وٲمنها
بالإضافة لتمكين الطالبات من
ربط التخصص الخاص بهن بالواقع العملي والتعرف على التطبيقات العملية في مجال الٲمن السيبراني والشبكات.
وفي ختام الزيارة عبرت الأستاذة عائشة الحدم والطالبات عن امتنانهن لإدارة معهد الإتصالات لحسن الاستقبال وللمعلومات القيمة والفائدة الكبيرة التي حصلن عليها خلال الزيارة.

محاضرة تعريفية