قسم نظم المعلومات

تم افتتاح نظم المعلومات كبرنامج في العام الجامعي 2001-2002 في كلية العلوم الإدارية والإنسانية وفي فرع الطالبات. وقد شهد البرنامج نمواً مطرداً خلال الأعوام الماضية من 2001 إلى 2010،وعند تأسيس كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في العام   الدراسي 2011-2012م أصبح البرنامج احد البرامج العلمية الأساسية في هذه الكلية وتم تحويله الى قسم علمي.

وتم اعتماد ثلاث برامج أكاديمية تنضوي تحت القسم متمثلة ببرنامج نظم المعلومات الإدارية، وبرنامج نظم المعلومات المحاسبية، وبرنامج التجارية الإلكترونية. الالتحاق في كل برنامج من هذه البرامج يكون في المستوى الدراسي الثالث، حيث أن المستوى الأول والثاني في القسم هي مستويات عامة.

أُفتتح برنامج #نظم المعلومات الإدارية منذ نشأة القسم في عام 2001-2002 واستمر القسم بهذا البرنامج بشكل متصل، وتم افتتاح برنامج نظم المعلومات المحاسبية في العام الجامعي 2008-2009، اما برنامج التجارة الإلكترونية فقد تم افتتاحه في العام الجامعي 2009-2010 في فرع الطالبات. واستمر تطوير برامج القسم بما يلائم سوق العمل حيث تم اعتماد برنامج جديد وهو #الاعمال الالكترونية بدلا عن التجارة الالكترونية وفي التطوير الأخير في العام 2021-2022م, تم اعتماد برنامج نوعي جديد وهو #ذكاء الاعمال وهو الأول من نوعه في اليمن. 

قسم نظم المعلومات

أن يصبح قسم نظم المعلومات رائداً محلياً ومتميزاً إقليمياَ في مجال نظم المعلومات المختلفة.

يسعى قسم نظم المعلومات لتقديم خدمة تعليمية واستشارية وتدريبية متميزة وتخريج طلبة مؤهلين علمياً في المجالات المختلفة لنظم المعلومات بما يلبي سوق العمل المحلي والإقليمي بالاستعانة بقدرات أكاديمية متميزة وتوفير بيئة تعليمية وبحثية محفزة وفق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

تخصص الأعمال الإلكترونية هو تخصص حديث يجمع بين إدارة الأعمال وبين نظم المعلومات، وهو من التخصصات الحديثة والنادرة على المستوى المحلي والإقليمي وأصبح الطلب عليه متزايداً نظراً لنمو التجارة الإلكترونية في هذا العصر.

يبحث هذا التخصص في سلسلة من العمليات التي تقوم بتحويل البيانات الأولية إلى معلومات مفيدة ذات معنى لكي يتم مساعدة المنظمات في اتخاذ القرارات وحل المشاكل المعقدة والفريدة، وتحديد الفرص التجارية الجديدة وتطويرها، وتخطيط استراتيجيات فعالة في الإنتاج والتكاليف والتسويق وتنفيذها، وإعداد التقارير حول أداء المنظمة. تأتي أهمية تخصص ذكاء الأعمال في مساعدة منظمات الأعمال على مختلف أنواعها الصناعية والتجارية والخدمية لرفع مستوى أدائها المالي من خلال مراقبة بيئة العمل الداخلية والخارجية وتحليلها من أجل بناء الخطط الاستراتيجية الفعالة.

يتميز تخصص نظم المعلومات الإدارية بطابع تكنولوجي، فهو تخصصاً تكنولوجياً حديثاً ذو أهمية خاصة في عصرنا الحاضر، وذلك لأنه يجمع بين تكنولوجيا المعلومات، وعلم الحاسوب، والإدارة.

ويكمن الغرض الرئيسي من تخصص “نظم المعلومات الإدارية” في تجاوز وحل المشاكل، والعقبات، والمصاعب التي تربط بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة الشركات، بالإضافة إلى العديد من الأهداف المتمثلة في إنشاء المشاريع التكنولوجية، وإعداد التطبيقات، وتطويرها، والبرمجة. ولا ننسى الهدف الرئيسي وهو مساعدة الشركات بأنواعها كافة على اتخاذ القرارات.

ا. م. د. صادق علي مرشد الطويل

 رئيس قسم نظم المعلومات 

الدرجة العلمية: استاذ مشارك

التخصص الدقيق: علوم حاسوب

5140 :رقم التحويلة

s.altaweel@ust.edu.ye

د. محمد ناصر عبد الله الدويل

رئيس لجنة التدريب الميداني

الدرجة العلمية: استاذ مساعد

التخصص الدقيق: نظم معلومات حاسوبية

4124 :رقم التحويلة

m.aldowai@yahoo.com, m.aldowail@ust.edu.ye

أ. محمد السوطي

 مسؤول برنامج نظم  المعلومات الادارية

الدرجة العلمية: مدرس مساعد

التخصص الدقيق: نظم معلومات الاعمال

5163 :رقم التحويلة

m.alsawti@gmail.com , m.alsawti@ust.edu.ye

أ. أحمد فؤاد ثابت الأغبري

مسؤول برنامج الأعمال الألكترونية

الدرجة العلمية: مدرس مساعد

التخصص الدقيق: نظم معلومات الاعمال

5163 :رقم التحويلة

alagbry2005@gmail.com, a.alaghbari@ust.edu.ye

أ.  حنان عبد الله احمد الظفاري

المشرفة الأكاديمية لكلية الحاسبات

الدرجة العلمية:مساعد باحث

التخصص الدقيق: نظم معلومات

 3159  :رقم التحويلة

hananfuture@yahoo.com, h.aldhafari@ust.edu.ye

Views: 266