نظم قسم الصيدلة واللجنة العلمية في المستوى الرابع بملتقى الطالب الجامعي بفرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة إب، بالتعاون مع شركات الأدوية بالمحافظة، اليوم الأربعاء 19 ربيع أول 1445هجري الموافق 4 أكتوبر 2023م ، فعالية توعوية ومعرض علمي حول أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ..
تهدف الفعالية، التي تقام بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة واحتفاء باليوم العالمي لأمراض القلب، لرفع مستوى الوعي عند شرائح المجتمع، والتعرف على عوامل الخطر المؤدية لأمراض القلب والشرايين، وأهمية إجراء الفحوصات الطبية الدورية.
وفي الفعالية أشار مدير فرع الجامعة بالمحافظة الدكتور مكرم الجمالي، إلى أهمية الارتقاء بمهنة الصيدلة من خلال المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على إنتاج وتصنيع دواء محلي ذات فاعلية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
وأشاد مدير الجامعة بما يقوم به قسم الصيدلة من أنشطة وفعاليات والتي من بينها هذه الفعالية الصحية التوعوية وما شملته من معرض صحي تثقيفي حول أمراض القلب وسبل الوقاية منها، لافتاً إلى أن قيادة الجامعة تدعم مثل هذه الفعاليات وتنظر إليها بمزيد من الاهتمام، باعتبارها تُسهم في زيادة الوعي الصحي بين أوساط المجتمع وتعزيز الصحة والتوعية، والوقاية من مختلف الأمراض.
من جانبه أكد نائب مدير فرع الجامعة الدكتور بدر الفرح، أن الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني إذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان وأي دولة لا يمكنها أن تنهض أو تتطور بدون التعليم والصحة، ولفت ” الفرح” أن اليمنيين استطاعوا تحقيق الانتصارات في شتى المجالات والتفوق العلمي في التصنيع الحربي الأمر الذي يستدعي على طلاب الصيدلة تغير مفهوم مهنة الصيدلة والانتقال بها من بايعي أدوية إلى التصنيع الدوائي للوصول نحو الاكتفاء الذاتي.
إلى ذلك افتتح مدير فرع الجامعة ومعه نائب مدير الفرع، ورئيس قسم الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد دماج والدكتور خالد الحميضة، والدكتورة رؤوفة الشائع معرضا علميا حول أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بالجامعة، واطلعوا على محتويات وأجنحة المعرض المختلفة.
واستمعوا من المندوبين العلميين وطلاب القسم على معلومات حول منتجات شركات الأدوية، وأهداف المعرض والفعالية لإبراز مهنة الصيدلي والذي يقوم بالتعاون مع بقية أعضاء الفريق الطبي لخدمة المرضى ومراجعة وصرف الأدوية بصورة سليمة لضمان الحصول على دواء آمن وفعال.
حضر الفعالية وافتتاح المعرض العلمي نقيب نقابة ملاك الصيدليات الدكتور عبدالله الورافي، الدكتور يحيى الهبه، ومندوبي شركات الأدوية بالمحافظة شركة شفاكو ، شركة العقاب فارما، الشركة العالمية لصناعة الادوية ،الشركة الدوائية الحديثة ،الشركة اليمنية المصرية ، شركة بلقيس، شركة المحضار.