بحضور مدير فرع الجامعة الدكتور مكرم الجمالي ونائبه الدكتور بدر الفرح، نظم قسم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في قاعة فلسطين “القاعة الكبرى” بجامعة العلوم والتكنولوجيا-إب سمنار علمي بعنوان ” أنماط تطور الرياضيات ولغات البرمجة ” صباح يومنا هذا الثلاثاء 27 جماد ثاني 1445هـ الموافق 9 يناير 2024م .
ادار السمنار الدكتور رضوان الديلمي رئيس قسم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، منوها الى ان هذا السمنار يأتي ضمن خطة أنشطة القسم العلمية كما اكدا أهمية هذا السمنار في خلق بيئة علمية توعوية لدى طلبة القسم حتى يكون لديهم ثقافه علميه واسعه في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات .
وفي السمنار بدأ المهندس عبدالحفيظ العمري.. بقصة الرياضيات والكلام حول تطور الرياضيات منذ العصور القديمة.. مرور بأنظمة الأرقام عندها.. مشيرا الى الرقم في الخط اليمني القديم.. وكيف أنهم استخدموا الحروف في التعبير عن الأرقام بوضعها داخل إشارة تشبه الهاشتاج المستخدمة حاليا مع الأرقام.. كما قدم نبذة عن آراء فلاسفة الرياضيات وعلمائها في العصور المتوسطة و الحديثة .
وخلال السمنار قدم الدكتور فهد ال قاسم موضوعه الذي وضح فيه كيف تطور علم البرمجة منذ بدء اختراع الحاسبات.. وعن أهمية لغات البرمجة وأجيالها وتصنيفاتها..
فيما قدم سردا مبسطا لظهور لغات البرمجة المختلفة.. وصولا الى الاتجاهات الحديثة في برمجة الحاسوب.. والتي تمثلت في تطوير (إطارات العمل) للغات البرمجة عامة الأغراض.. كما توجهت نحو لغات برمجة الجيل الخامس.. ولغات البرمجة الذكية.
وقد اثري السمنار بعدد من الأسئلة والاستفسارات المهمة من قبل الدكاترة الحاضرين والطلبة وتم الردود عليها .
قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏