اختتم قسم الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا-إب، السيمنارات العلمية والتطبيقية “محاكاة أبحاث التخرج”، قدمها طلبة المستوى الرابع بفرع الجامعة، والتي أقيمت خلال اليومين الماضيين تحت إشراف نخبة من أكاديمي الجامعة.
وهدفت السينمارات إلى تدريب طلاب مستوى رابع صيدلة وإعدادهم بشكل علمي وأكاديمي لإقامة مشاريع البحث العملي وإعداد خطة بحث متكامل من العنوان إلى التوصيات، بالإضافة إلى تدريب الطلاب بكيفية البحث في المجلات العلمية المعترف بها علميا وكيفية اقتباس المعلومات وارشفتها، ومعرفة الطريقة الصحيحة في كتابة المراجع العلمية بالطريقة الصحيحة.
كما يتدرب الطلبة على الطرق الإحصائية المختلفة، وكيف يتم تحليل البيانات التي حصل عليها الباحث بالادوات الإحصائية الصحيحة، ومعرفة متى وكيف يتم استخدامها بالشكل السليم.
وناقشت السينمارات، التي أشرف على تنفيذها رئيس قسم الصيدلة الدكتور محمد دماج، ومدرس مقرر مناهج البحث العلمي مقرر السيمنارات الدكتور ناجي إبراهيم، وأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة الأستاذ الدكتور علي مطير، الدكتورة رؤوفة الشائع، الدكتور محمد البخيتي، الدكتور محمد الحروي، مجموعة من أبحاث التخرج، منها البحث حول دواء Retatrutide الذي يتمتع بأهمية بارزة في مجال العلوم الطبية وصحة السكان، حيث يهدف هذا البحث إلى فهم آليات عمل الدواء وتأثيره الفيزيولوجي على الشهية والشبع، وبالتالي يساهم في مكافحة السمنة وتحسين الصحة العامة، ذلك أن دواء Retatrutide يعتبر مثبطًا فعالًا للشهية.
وكذا مناقشة بحث بعنوان Vonoprazan، وهو عبارة عن دواء جديد ينافس البوتاسيوم لتثبيط حمض المعدة، كعنصر من عناصر الخط العلاجي الأول والخط العلاج الثاني للقضاء على بكتيريا H.pylori ( جرثومة المعدة ) الموجودة في حوالي 50% من السكان البالغين في العالم.
كما تطرقت السينمارات، التي حضرها الشيخ الدكتور عبدالباسط الحميدي والوفد المرافق له، إلى أهمية تلك الأبحاث في خدمة المجتمع من خلال فهم آليات عمل الدواء وتأثيره الفيزيولوجية، والقضاء والتقليل من نسبة المقاومة للمضادات الحيوية ضد جرثومة المعدة والترشيد والتوعية في إستخدام المضادات الحيوية إستخدام صحيح بحيث أنه يقلل من نسبة حدوث المقاومة، والتأثيرات المضادة للسرطان لنبات القراص على سرطان الثدي، بالإضافة إلى مناقشة أدوية القلب وأمراض الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي.
وأوضحت أهمية إستخدام مركب ALN-HA في علاج تلف المفصل الناتج عن إلتهاب المفاصل الناتج عن تدهور الغضاريف، حيث بين البحث أن إستخدام ALN-HA يمكن أن يحد من تطور وتقدم مرض التهاب المفاصل، ويساعد في تقليل الألم وتحسين حالة الغضاريف المفصلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا البحث يشير إلى أن استخدام ALN-HA قد يؤدي إلى تطوير استراتيجيات علاجية جديدة لإدارة مرض التهاب المفاصل، مما يعزز فهمنا لكيفية علاج هذا المرض بشكل أكثر فعالية.
هذا وقد قام الطلاب بعرض مجموعة من الأبحاث السابقة التى أعدها باحثون من دول مختلفة، وتم مناقشتها معهم، واستيضاح كيفية تطبيق ما درسوا من مواضيع تخص مادة مناهج البحث العلمي المقرر عليم في مستوى رابع والتي تضم الجانب النظري والجانب العملي، وقدموا شرحا مفصلا حول أهمية هذه الأبحاث بالنسبة للمجتمع.