امت مجموعة من طالبات قسم التغذية العلاجية والحميات بجامعة العلوم والتكنولوجيا برفقة أستاذ السلامة الغذائية بالقسم د. نبيل الوصابي،اليوم السبت 26 / 8 / 2023م، بزيارةعلمية إلى شركة شفاكو للصناعات الدوائية بالعاصمة صنعاء.

وخلال الزيارة قامت الطالبات بإلقاء محاضرة علميةبعنوان”مخاطر التداخلات الغذائية الدوائية ”

وفي المحاضرة قدمت الطالبات معلومات قيمة حول تأثير الأدوية على عملية الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية،وتأثير بعض الاغذية على فاعلية الدواء، وتضمنت المحاضرة أمثلة عملية عن التداخلات الغذائية الدوائية والمخاطر المترتبة عليهما وكيفية التعامل معها.

تخلل المحاضرة نقاشات علمية قيمة مع مختصي ومسؤولي التصنيع الدوائي بالشركة، والذين عبروا عن إعجابهم بالمعلومات العلمية القيمة التي أثرتها الطالبات .

 

وكان د. عبد الكريم الشرفي مسؤول السلامة المهنية بالمصنع قد عبر عن سعادته بزيارة طالبات التغذية العلاجية والحميات بجامعة العلوم والتكنولوجيا، مؤكداً أهمية تطوير مجالات التعاون بين الشركة والجامعة لإجراء المزيد من البحوث والدراسات في هذا المجال لتحسين الرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى.

 

وبدوره رحب د. نبيل الوصابي استاذ السلامة الغذائية بقسم التغذية العلاجية بإقامة علاقات تعاون مع الشركة لتبادل المعرفة وتحقيق تطور مستدام في مجالات الصحة والعلوم الطبية .

وعقب المحاضرة تم تنظيم جولة تعريفية لطالبات التغذية في مصنع شفاكو للأدوية، والذي يعد أحد أهم مصانع الأدوية الرائدة في مجال التصنيع الدوائي على مستوى اليمن والأقليم .

وقد تعرفت الطالبات على سير العمل في المصنع والتقنيات المستخدمة في إنتاج الأدوية، والتي تعمل وفقاً لأحدث دساتير الادوية العالمية وممارسة التصنيع الدوائي الجيد GCP .