حصلت جامعة العلوم والتكنولوجيا على الإعتماد البرامجي الوطني لبرنامج الطب والجراحة من قبل مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، ويأتي هذا الاستحقاق نتيجة لاستيقاءبرنامج الطب والجراحة بجامعة العلوم والتكنولوجيا لمعايير الاعتماد البرامجي الوطني المتسقة مع معايير الفيدرالية العالمية للتعليم الطبي WFME .

جاء ذلك خلال حفل رسمي أقيم اليوم الثلاثاء 25 ربيع الاول 1445ه، الموافق 10 / 10 / 2023م، في العاصمة اليمنية صنعاء برعاية دولة رئيس حكومة تصريف الأعمال الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ، ومعالي الاستاذ حسين حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لإشهار الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لبرنامجي الطب والجراحة في جامعتي العلوم والتكنولوجيا وجامعة ذمار .

وهنأ الاستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن حبتور جامعة العلوم والتكنولوجيا على نيل هذا الاستحقاق الوطني المهم ، معتبراً الاعتماد الأكاديمي مسألة في غاية الأهمية وترتبط بمستوى النجاح والانجاز لأي جامعة، مضيفاً: ” دون الحصول على هذا الاعتراف يصبح العمل الأكاديمي ضعيف ومحل إتهام بعدم الوصول للمستوى المطلوب ” .

ودعا بن حبتور في حفل الإشهار الذي نظمه مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، بقية الجامعات اليمنية أن تحذو حذو جامعتي العلوم والتكنولوجيا وجامعة ذمار ، مشيداً في السياق ذاته بمخرجات الجامعات اليمنية التي قال إنها أثبتت جدارة في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي منذ فترة طويلة، مشيراً إلى أن موضوع الاعتماد الأكاديمي في اليمن جاء في مرحلة متأخرة وواجه بعض الصعوبات المرتبطة بتأخر إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي وظروف الحرب والعدوان على اليمن.

وشدد بن حبتور على أهمية التوثيق داعياًكافة المؤسسات التعليمية إلى إيلاء عناية كبيرة بموضوع التوثيق لكافة أعمالها وأنشطتها التعليمية والبحثية والتنظيمية لتظل حاضرة في الذاكرة الجمعية للوطن وفي متناول الأجيال القادمة.

وفي ختام كلمته جدد التهنئة لجامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار على حصولهما على شهادة الاعتماد الأكاديمي، حاثا بقية الجامعات على أن تخطو هذه الخطوة المهمة لتطوير أدائها العلمي والأكاديمي.

وفي حفل الإشهار الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية بحكومة تصريف الأعمال محمود الجنيد وعدد من الوزراء ، بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال حسين حازب هذه الخطوة التي حققها مجلس الاعتماد الأكاديمي بعد خمسين عاماً من مسيرة التعليم العالي في اليمن وتتويجها بإشهار ومنح الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لبرنامجي الطب والجراحة بجامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار.

ووصف هذا اليوم بالتاريخي، وأحد ثمار ثورة 21 سبتمبر وإنجازات حكومة الإنقاذ والمجلس السياسي الأعلى والمتمثل في منح أول شهادة اعتماد أكاديمي وطني لبرنامجي الطب والجراحة في الجامعتين.

وتطرق الوزير حازب إلى جانب من الإنجازات التي حققتها وزارة التعليم العالي والمؤسسات التابعة لها وفي مقدمتها تحديث البنية المعيارية البرامجية والمؤسسية وإعداد المعايير الأكاديمية المرجعية الوطنية لأكثر من 43 برنامجا طبيا وصحيا وهندسيا وكذا العلوم الإدارية والإنسانية، وإعداد معايير الاعتماد الخاص لبرنامج الطب والجراحة وفقاً لمتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي وتنفيذ مشروع الإطار الوطني للمؤهلات وغيرها من الإنجازات في مجالات التدريب وإعداد الأدلة ودراسة التقييم الذاتي وإعداد استراتيجية المجلس والتحول نحو الاعتماد الأكاديمي، وافتتاح أربع جامعات حكومية، و12جامعة أهلية تمكنت من توفير المئات من فرص العمل للأكاديميين والموظفين.

ولفت إلى أن الوزارة بصدد إصدار قرار لكل جامعة لديها برنامج طبي وتخرجت منها دفعة بعدم السماح لها بالاستمرار ما لم تكن قد تقدمت للحصول على الاعتماد الوطني.

وفي حفل الاشهار بحضور عدد من وزراء ووكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات في حكومة تصريف الاعمال، اعتبر رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الأستاذ الدكتور أحمد الهبوب التعليم العالي قاطرة التنمية ورافعة التقدم للرقي بالأوطان.

وأكد الهبوب أن الاعتماد الأكاديمي مسئولية وطنية قبل أن يكون مهمة أكاديمية، مشيراً إلى أن التعليم العالي يتعاظم دوره كلما تحسنت جودته.

واوضح أن الاعتماد الوطني هو مدخل للاعتراف الدولي.. لافتا إلى أن تحقيق الاعتماد الأكاديمي يحتاج إلى إمكانيات وجهود كبيرة لكنه في المقابل يعود على الجامعة المعتمدة بقيمة مضافة وعوائد مضاعفة.

وهنأ رئيس مجلس الاعتماد جامعتي العلوم التكنولوجيا وذمار لتحقيق هذا الإنجاز الأكاديمي .. مؤكداً أن حصولهما على الاعتماد الطبي لا يعني نهاية المطاف بل ينبغي الاستمرار في الجهود لتحافظ الجامعتين على مركزهما في سباق الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وعبر عن الشكر لفريق الخبراء من اليمن وخارجه الذين مثلوا النافذة التي أطل من خلالها المجلس على واقع برنامجي الطب وقيم جاهزيتهما لنيل الاعتماد الأكاديمي الوطني تمهيداً للحصول على الاعتماد الدولي.

وكان أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، قد استعرض إجراءات وخطوات ومراحل الاعتماد لبرنامج الطب والجراحة بجامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار وصولاً إلى منحهما الاعتماد.

واستعرض الإنجازات التي حققها المجلس للتسجيل في الاتحاد الدولي للتعليم الطبي وموقع اليمن في خارطة الاعتراف الدولي وصولاً إلى تحول موقع اليمن من اللون الرماني إلى اللون الأزرق في خارطة المجالس المعترف بها دولياً في السابع من أكتوبر 2022م.

وعقب الإشهار قام مجلس الاعتماد بمنح كليتي الطب البشري والجراحة في جامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار شهادة الاعتماد الأكاديمي الوطني البرامجي، ومنح الجامعتين درع المجلس، تسلمهما رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عادل المتوكل، وعميد كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة أ.د عبدالله المخلافي ، ورئيس جامعة ذمار أ.د محمد الحيفي ، د. أمة الخالق مهراس .

وفي نهاية الحفل جرى تكريم رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير التعليم العالي بدرعي المجلس، فيما قام الدكتور بن حبتور بتكريم فريق وقيادة مجلس الاعتماد الأكاديمي بدروع التميز والريادة على ماحققوه من انجازات في قيادة المجلس.

كما جرى تكريم نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية الاستاذ/ محمود الجنيد وعدد من الوزراء، ووزراء التعليم العالي السابقين، ورؤساء مجلس الاعتماد السابقين وخبراء المراجعة الخارجية، نظير إسهاماتهم في تطوير مسيرة التعليم العالي باليمن.

حضر الحفل نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د عبداللطيف مصلح ، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د نعمان النجار، ومستشار رئاسة الجامعة لشؤون الاعتماد والخبير الوطني في الاعتماد الاكاديمي أ.د محمد الشرجبي، وعميد التطوير وضمان الجودة بالجامعة أ.د أمين الكستبان وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية وعدد من كوادر كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة .