عُقدت جلسة مناقشة مشروع بحث تخرج متميز لمجموعة من طلبة المستوى الخامس صيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا-إب حول موضوع : النشاط الوقائي الكبدي للمستخلص الإثانولي لأوراق نبات عرق الصفار على السمية الكبدية المحدثة بواسطة paracetamol في ذكور خنازير غينيا.
ويهدف مشروع بحث التخرج إلى المقارنة بين صنف تجاري موجود في السوق اليمنية يستخدم لعلاج التهابات الكبد وبين مستخلص لنبات عرق الصفار حيث أثبت البحث وجود فعاليه لهذا النبات في علاج التهابات الكبد تفوق فعالية الدواء الموجود في السوق اليمني.
وخلال المناقشة قدم الطلاب عرضاً شاملاً حول النشاط الوقائي الكبدي للمستخلص الإثانولي لأوراق نبات عرق الصفار على السمية الكبدية المحدثة من حيث المكونات الفعالة والصيغة الكيميائية والتأثيرات الجانبية والاستخدامات الموصى بها.
ويعد النشاط الوقائي الكبدي للمستخلص الإثانولي لأوراق نبات عرق الصفار على السمية الكبدية المحدثة بواسطةparacetamol في ذكور خنازير غينيا من الأدوية المهمة في مجال معالجة الألم الكبد، ويعد توافره في السوق اليمنية بمطابقته للمواصفات الدولية مما يعزز الاستخدام الشعبي لهذا الدواء في اليمن لمعالجة أمراض الكبد .
والجدير بالذكر أن مناقشة أبحاث التخرج مستمرة لما تبقى من مجموعات طلبة المستوى الخامس صيدلة خلال الأيام القادمة.
حضر المناقشة د.محمد دماج رئيس قسم الصيدلة، د.وردة كيدمة مشرفة مشروع بحث التخرج، د.رضوان الحمودي رئيس قسم المختبرات الطبية، د.رشيد عباد محاسب الأصول وعضو هيئة التدريس قسم العلوم الإدارية، من أعضاء هيئة التدريس قسم الصيدلة د.محمد البخيتي، د.محمد الحروي، وقد اشادوا بموضوع مشروع البحث وبالنتائج التي توصل اليها الطلبة.
قد تكون صورة ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏مستشفى‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏