عُقد ظهر يوم الخميس 11رمضان 1445ھ الموافق 21 مارس 2024م جلسة مناقشة بحث تخرج للمجموعة الثانية من طلبة المستوى الخامس صيدلة بفرع جامعة العلوم والتكنولوجيا-إب تحت عنوان : التحديد الطيفي للميتفورمين هيدروكلورايد في المحاليل النقية وفي المسحضرات الصيدلانية.
Spectrophotometeric determination of metformin HCl in pure solution and in its pharmaceutical preparations
وقد تكونت لجنة المناقشة العلنية :
الدكتور محمد دماج (رئيس قسم الصيدلة ) رئيس اللجنة،
الدكتور عبدالله الجملي(أستاذ مساعد علم الصيدلانيات) عضواً،
الدكتور خالد الحميضة ( أستاذ مساعد علم الأدوية) عضواً.
هدف مشروع بحث التخرج إلى تطوير طريقة طيفية بسيطة ودقيقة واقتصادية وبأسعار معقولة لتقدير الميتفورمين في المحاليل النقية وفي المستحضرات الصيدلانية، معرفة الظروف المُثلى لتحليل الميتفورمين ، ومقارنة محتوى بعض المستحضرات الصيدلانية الموجودة فى السوق المحلية و العالمية مع الدواء الخام .
هذا وقد اثبتت نتائج البحث ان الطريقة المستخدمة كانت فعاله في تحدد الميتفورمين من خلال العلاقة الخطية للمادة الخام ولجميع المستحضرات الموضحة بنتائج البحث مما يدل على كفاءة و دقة الطريقة المقترحة ، حيث اثبتت دراسة الظروف وتأثيرها على امتصاصية الدواء، أن الدواء ثابت ولا يتأثر عند درجه الحرارة 25-70 درجه مئوية وكذاك كان افضل وسط للدواء هو القاعدي او القريب من المتعادل و كذلك لا يوجد تأثير للوقت خلال ٦ ساعات في تغير الامتصاصيه, و اتضح انه مع زيادة القوة الايونية تقل معها الامتصاصية.
وخلال المناقشة قدم الطلاب عرضاً شاملاً حول دواء الميتفورمين من حيث الاستخدام والية العمل والصيغة الكيميائية والتأثيرات الجانبية وموانع الاستخدام.
كما تم تسليط الضوء على ان هذه الطريقة المقترحة تمكنت من تحليل الدواء بأبسط إمكانيات و أسرع وقت و أقل تكاليف و أن الطريقة انتقائية لتحليل الدواء ولا يوجد تداخل مع المواد المضافة للمستحضرات الصيدلانية، وفيما يتعلق بتحديد محتوى المستحضرات والمقارنة بينها فقد تم استخدام الطريقة المقترحة لإيجاد النتائج وتم استخدام طريقة الدستور الدوائي لتأكيد تطابق نتائجهم.
حضر المناقشة د. علي مطير مشرف البحث، ومن أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة د.محمد البخيتي، د.محمد الحروي، د.رؤوفه الشايع.
وقد أشادت اللجنة والحاضرين بموضوع البحث و بالنتائج التي توصل لها الطلاب في المواد المضافة للمستحضرات الصيدلانية.
 

قد تكون صورة ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏