بحضور مدير فرع الجامعة د.مكرم الجمالي ونائبه د.بدر الفرح اختتم قسم الصيدلة بفرع جامعة العلوم والتكنولوجيا-إب اليوم السبت 18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024م جلسات مناقشة ابحاث تخرج طلبة المستوى الخامس صيدلة .
وفي الجلسات العلنية التي اختتمت بمناقشة مجموعتين من أبحاث التخرج كان لطلبة المجموعة الرابعة ان قدموا مشروع بحث تخرج بعنوان : التأثير الموضوعي لنبات اللصف اليمني على أمراض إلتهاب مفصل الركبة.
The Topical Effect Of Yemen Caper ( _Capparis spinosa_) Extract On Patients With knee Osteoarthritis: A Randomized Controlled Trial
فيما كان لطلبة المجموعة الخامسة ان قدموا مشروع بحث تخرج بعنوان : تأثير الاستعمال الموضعي لخلاصة الشيلاجيت في تحسين شفاء الحروق في الارانب.
Effect of Topical Application of Shilajt Extract in Improve of Burns Healing Rabbits.
وقد تكونت لجنة المناقشة العلنية من :
الدكتور محمد دماج (رئيس قسم الصيدلة ) رئيس اللجنة، والدكتور رضوان الحمودي(رئيس قسم المختبرات الطبية) عضواً، الدكتور عبدالله الجملي(أستاذ مساعد علم الصيدلانيات) عضواً، والدكتور خالد الحميضة ( أستاذ مساعد علم الأدوية) عضواً.
هدف مشروع بحث تخرج المجموعة الرابعة إلى التجربة السريرية الحالية في التحقق من سلامة منتجات كريم اللصف بتراكيزها المختلفة في علاج أمراض التهاب مفصل الركبة.
وخلال المناقشة قدم طلبة المجموعة الرابعة عرضاً شاملاً حول أسباب تأثير التهاب مفصل الركبة على نوعية حياة المصابين وتسببه في إضعاف الحركة مع درجات متفاوتة من الألم والتصلب واعتباره الحالة ذات العبء الأكبر ضمن أمراض الجهاز العظمي الهيكلي، وبسبب الآثار الجانبية الواضحة لمضادات الالتهاب غير الاستيرويدية وبقية الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج التهاب مفصل الركبة، تم تقديم خيارات بديلة بما في ذلك استخدم خلاصة أوراق نبات اللصف بعد تحضيرها بشكل كريم واستخدامها موضعياً في علاج أمراض التهاب مفصل الركبة.
كما اثبتت نتائج بحث تخرج المجموعة الخامسة أن الاستخدام الموضعي لخلاصة الشيلاجيت في معالجة الحروق يؤدي الى تسريع التئام الجروح وتقليل وقت التعافي مقارنة بالكنترول مع قيمة p<0,05 في اليوم العاشر والرابع عشر والثامن عشروالحادي والعشرون والخامس والعشرون،واظهرت نتائج الفحص النسيجي نتائج مختلفة بتركيز مختلفة في زيادة عملية epithalization والتي تعزيز الانقسام وانتاج الخلايا الطلائيه التي تمنع عملية الاصابه بالعدوي وتحسن من الشفاء في طبقة البشرة وايضا تحسن في نسبة الشفاء من خلال تقليل نسبه الالتهابات وزيادة في عمليه بناء واصلاح الانسجه التالفهfibrosis وكان لمستخلص الشيلاجيت نشاط مضاد للمكروبات في المختبر مع البكترياء الموجبه والسالبه ممايؤكد على تقليل العدوى البكتيرية في الحروق.
وفي كلمته التي أثنى على أبحاث الطلبة والتي يمكن أن تنشر كأوراق علمية في مجلات محكمة حث مدير الفرع جميع الطلبة على مواصلة التعليم والتعلم بعد التخرج والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال تخصصهم.
حضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة د. ناجي إبراهيم، د. محمد البخيتي، د. رؤوفة الشايع، د. مختار الجبلين ، وعدد من الفنين والاداريين بالقسم ،وقد أشادت اللجنة والحاضرين بمواضيع الأبحاث و بالنتائج التي توصل لها الطلبة خلال تقديمهم عروض مكتملة في المتميز والأداء والاتقان المتناسق في العمل في جميع جزئيات الأبحاث.
قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏تحتوي على النص '‏PI OF ۱///۱١ HoйTc harmacs Ilepartmment exhnoligs ECT OF TOPICAL TOPICALAPPLICATION APPLICATION OF SII HT EXTRACTIN IMPROVEO BURNS HEALING RABBITS Discussants Dr Mohmmed damage Or. Redwan Hamodi BKoB 바음유피스 الصيدلة قسم ي قيم الخامس المستوى اطلمة باف م4یا تن خقي Dr Abdullah algamali ALIABAM ALFAOESN ESNESTANTA PERVISIN ARoa‏'‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏تحتوي على النص '‏جابعدالعان_ولنیراتی 3oeлcKa Techaology MIbA المبدلانية قسم يقيم THE TORICAL BECT النخر ابحاة مناقشة SPINOSA EXTRACT ON PATIENTS YEMEN KNEEOSTEDARTI COHORT STUDY JAMAL JAMALJAMEEL JAMEEL OM OM-ALKHAIROMAR WEDADMOHAMMED MOHAMMFR_SADIQ السيت حَامَعِدالُلمُرَاكيأصعالباي -إبّ انصيدلة قسم نيم الخامس المستوى لطلبة التخرة أبداث مة p2024 2023 افق لموافق المو 1445 البمتي MOHAMMED SAEED MOHAMMED MOSLEH ABDULAZIZ LGHAITHI JLRHMAN moHA DALZAKARI 2024 4.27 SPPEL BRAHIMA DAM‏'‏‏