برعاية وحضور مدير جامعة العلوم والتكنولوجيا -إب
نظم قسم اللغة الانجليزية والترجمة يومنا هذا الخميس 10 ربيع اول 1444ه الموافق 2022/10/6م ندوة علمية بعنوان عالم بلا حواجز : دور المترجمين في بناء الثقافات تزامنا مع اليوم العالمي للترجمة واليوم العالمي للمعلم .
وفي الندوة أكد مدير فرع الجامعة د. نبيل الدمه على أهمية الترجمة في بناء الحضارات وتلاقح الثقافات بين الأمم وكيف اعتمد الغرب في نهضته على ترجمة كل نتاج المسلمين انذاك وحتى وإن كانت بطريقة غير موضوعية، وأن تخريج مترجمين أكفاء يمثل إسهام في صناعة نهضة أمتنا وعودتها إلى المشهد الحضاري كما أكد على ضرورة اعتداد الطلبة بأنفسهم وبأهمية تخصصهم وبالدور المنوط بهم القيام به مستقبلاً في مد جسور التواصل ورعاية خدمات وطننا وامتنا وفقا لحاجتها في هذا المجال.
ومن جانبها القت رئيسة قسم الترجمة كلمة بالمناسبتين مهنئة الدكاترة باليوم العالمي للترجمة واليوم العالمي للمعلم وكذا الطلاب مؤكدة على أن هذه المناسبة جاءت كجزء من العرفان والتكريم لدور المترجمين واسهاماتهم المختلفة في بناء الحضارات والثقافات والحفاظ على الموروث الثقافي والقيم وكذا المساهمة في التنمية وتعزيز السلام والأمن العالميين.
كما استعرض المشرف الأكاديمي لبرنامج الترجمة د. عبد القوي الشميري المحطات التاريخية التي لعبت فيها الترجمة دورا بارزا في بناء الحضارات وذلك في مشاركة كانت زاخرة بالفوائد والمعلومات التي لخصت مدى حاجة أمتنا إلى الترجمة في مشروع إعادة صياغة وجهها الحضاري المشرق .
وقد تخلل الندوة العديد من الفقرات من قبل الطالبات في المستويات المختلفة
بدأتها المتألقة غلا الصباحي في مداخلتها حول الترجمة واللغات المختلفة والتي أذهلت الجميع بامتلاكها لأربع لغات ،ثم سكتش للطالبات المبرزات من المستويات الثاني الطالبتين اسيا الواحدي و مرام الورافي ومن المستوى الثالث الطالبة سباء الجماعي وكذا الطالبة رحاب جمال من المستوى الرابع والتي نالت استحسان الحاضرين حيث حاكت أهمية المترجمين كجسور تواصل بين الأمم واللغات المختلفة .
اختتمت الندوة بفقرة ترفيهية للمتألق عادل ناشر قدم فيها أنشودة “يامعلمنا” اهداء لكافة المعلمين في اليمن وتحديدا لأساتذته في الجامعة تقديرا بدورهم واحتفاء بهم في اليوم العالمي للمعلم والتي نالت استحسان الحاضرين،
حضر الندوة ا. رفيق حيمد ، ا. ابراهيم الميتمي ، د. جمال ياسين و د. رؤفة الشايع رئيسة قسم الصيدلة .
أدار الندوة المتألق بندر الحميدي.